لطالما شهقت قلوب الجماهير السعودية والمولعين بكرة القدم بنجوم الدوري الإسباني، وشخصت أبصارهم نحو بطولة الدوري الإسباني "الليجا".

اليوم في الرياض، تحضر ظلال الليجا على أرض معرض الكتاب الدولي، عبر تجمع ثقافي بنكهة رياضية، حيث يتحدث في ندوة عن "كرة القدم بوصفها فعلا ثقافيا" أستاذ الإعلام الرياضي والثقافة الكروية بإحدى جامعات إسبانيا بدرو بانياجو، برفقة الدكتور حافظ المدلج، واللاعب السابق فيصل أبو ثنين، عن علاقة كرة القدم بالبعد الثقافي في أطروحة يديرها الناقد الرياضي عادل عصام الدين.

الحضور الإسباني لن يقتصر على كرة القدم فحسب، بل سيمتد إلى العلاقات السعودية الإسبانية والتطرق إلى آفاق التعاون بين البلدين وتطلعاته المستقبلية، خلال ندوة يديرها الدكتور عبدالله العسكر يشارك فيها السفير الإسباني في الرياض، والدكتور عبدالكريم الدخيل.

ويتحدث رامون مايراتا عن الأدب الإسباني المعاصر، والمخطوطات العربية في إسبانيا ستكون حاضرة في البرنامج الثقافي للمعرض، إذ يستعرض "نوريا توريس، والدكتور عبدالله عسيلان أبرز تلك المخطوطات وكيف وفدت إلى إسبانياً، فيما يتناول لويس ميجيل والمترجم العربي الشهير صالح علماني الأدب العربي المترجم إلى اللغة الإسبانية: المنجزات والتحديات في ندوة يديرها الدكتور أحمد البنيان.

وخارج الرياض تستضيف جامعة جازان بالتعاون مع نادي جازان الأدبي محاضرة "الثقافة العربية من منظور إسباني" للويس فرناندو، أما "الثقافة الأندلسية والاستعراب الإسباني" محاضرة ميكيل فوركادا التي يستضيفها مركز بن صالح الثقافي في عنيزة.