دشن المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي المشروع الاستراتيجي لنظام معلومات الجودة (Quality Information System-QuIS)، وذلك من خلال 6 تطبيقات متخصصة، تُعنى بتحسين إجراءات سلامة المرضى، وإدارة المخاطر، وتطوير آلية شكاوى المرضى، ومراجعة حالات الوفيات والمرضى، إضافة إلى استلام ومتابعة اقتراحات المرضى.

وقال القصبي إن نظام معلومات الجودة سيكون له تأثير فعال وإيجابي نحو قدرة المستشفى على تقديم خدمة صحية للمرضى تتصف بجودة عالية، مضيفاً أن المستشفى استثمر على مدار أعوام وبشكل واسع في أنظمة المعلومات إيماناً بدورها المركزي في تحسين الخدمة وتجويدها.

إلى ذلك، ذكر مدير عام إدارة الجودة الشاملة بالمستشفى الدكتور حسن الريس أن النظام الجديد الذي تم تدشينه، جاء بالتعاون مع إدارة الجودة في "تخصصي" الرياض وجدة وإدارة شؤون تقنية المعلومات والعديد من الأقسام الإكلينيكية والتمريضية الأخرى بالمستشفى بهدف توفير المعلومات لمقدمي الرعاية الصحية من أجل بناء ثقافة وممارسة طبية رائدة، تقود إلى التميز في الجودة وسلامة المرضى، وتحسين متابعة الخطط والإجراءات التصحيحية، إضافة إلى عمل المقارنة والقياس (Benchmarking) مع المستشفيات المماثلة لتحديد أهداف مستقبلية من شأنها تحسين الأداء. ولفت إلى أن نظام معلومات الجودة الجديد أدخل تطبيقات برنامج داتيكس (Datix)، وهو من البرامج الرائدة في مجال سلامة المرضى، وتم استخدامه عالمياً في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا والخليج العربي وحديثاً في المملكة.

وأشار الدكتور الريس إلى ما يتميز به هذا النظام إجمالاً في تسهيل الإبلاغ عن الحوادث والمخاطر ومعالجة شكاوى المرضى، والحصول على المعلومات الآنية والدقيقة للاستفادة القصوى في تحديد الاتجاهات من أجل العمل على معالجتها وحلها بشكل سريع ومباشر وتفادي تكرارها مستقبلاً، ونشر مدونات وبلاغات سلامة الأدوية والأجهزة الطبية من خلال الهيئات المحلية والعالمية ورصد فعالية تصحيحها، إضافة إلى استخدام المؤشرات الإلكترونية، لتنبيه الإدارة المعنية بوجود مخاطر قد تهدد سلامة المرضى، مبيناً أن كل ذلك يندرج في سبيل اتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع الخطط التصحيحية لتحقيق أعلى معايير سلامة المرضى.