بعد قرار وزارة التربية والتعليم إجراء "الاختبارات التحريرية" لطلاب المرحلة الابتدائية، أكدت الوزارة أن الاختبارات "التحريرية" موجودة في لائحة التقويم المستمر الصادرة عام 1426، وأن التعميم الصادر هذا العام بشأنها يهدف إلى تفعيلها، لتتمكن الوزارة من المتابعة بشكل دقيق، وأنه ليس عليها درجات، وهي تقيس (اجتياز وعدم اجتياز) الطالب للمهارات المطلوبة لكل مرحلة.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي لـ"التربية" مبارك العصيمي، عبر حسابه في موقع التواصل "تويتر"، مضيفاً أن في التقويم المستمر يقيم المعلم الطالب من خلال الملاحظة والاختبارات التحريرية والشفوية وملف الإنجاز والتطبيق، وأن المعلم هو المحور الأساس في عملية التقويم المستمر، فهو من يلاحظ ويقيس ويتابع ويقيم المهارات لدى الطالب، لافتاً إلى أن التقارير الميدانية تشير إلى "تميز" أغلب المعلمين في ذلك.
وحمل العصيمي، التباين في تطبيق التقويم المستمر بين المعلمين، السبب في اختلاف المخرجات التعليمية، كما أن التباين موجود أيضا في الطرق التعليمية التقليدية، إضافة لاعتماد بعض المعلمين على الملاحظة فقط في تقييم الطالب مما يجعل عملية المتابعة غير دقيقة نوعاً ما.