كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه عن إطلاق برامج خاصة لتوفير فرص وظيفية بمنطقة الباحة خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيراً إلى توصل الوزارة مع إمارة منطقة الباحة إلى تشكيل فريق عمل لمتابعة وتحليل ودراسة الفرص المتوافرة، ومن ثم الإعلان عنها.

وقال فقيه على هامش زيارته لمنطقة الباحة أمس، إن السعودة الوهمية عائق أمام وزارة العمل، مضيفاً أن السعودة الوهمية ظاهرة معناها تواطؤ المواطن وتآمره ضد نفسه وضد مصلحته، بأن يقبل الفتات بدلاً من أن يقوم بقبول وظيفة مناسبة له، عاداً هذه الظاهرة بالمحدودة، التي من الواجب التصدي لها.

وحول تهرب التجار في الباحة من توظيف الشباب السعودي، إضافة إلى هروب الشباب، قال المهندس فقيه إن ذلك من ضمن المسودات والقرارات التي وضعتها وزراة العمل وقدمت لها حلولا ومقترحات، مضيفاً: "وذكرت رجال الأعمال بالباحة بأن يتواصلوا معنا للمراجعة لهذه المسودات قبل إطلاقها وتركز هذه الحلول على تشجيع وتحفيز ثبات الموظفين السعوديين في وظائفهم وتقديم حوافز لهم إذا استمروا في أعمال لمدة عامين، ولدينا الآن أيضا مجموعة أخرى من الحلول لذلك".

وعن تأخير التاشيرات لبعض المنشآت قال فقيه إن الوزراة تقوم بمنحها فقط للمنشآت التي تقوم بتوطين وتوظيف السعوديين بنسب عالية، أما التي لم تقم بواجبها نحو توطين الوظائف فإن الوزراة لا تتعاون معها.

وحول عدم فرض فتح أفرع في الباحة للشركات الكبرى قال فقيه: "الأصل أن نظام الاقتصاد في بلادنا اقتصاد حر لا يمكن أن تفرض عليها إلا إذا كانت لها أنشطة، لكن يمكن أن يتم توفير مجموعة من الحوافز والمحفزات، وهذه من الأمور التي تم بحثها مع أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود ويتم تطوير حلول لها إن شاء الله".

وكان أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز قد استقبل وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه في مكتبه بإمارة الباحة والوفد المرافق له الذي يزور المنطقة حاليا.