نفذت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" زيارة استمرت 3 أيام لمراجعة أداء عدد من الإدارات بوزارة الخارجية، التي وجه وزيرها الأمير سعود الفيصل بتقديم أقصى درجات التعاون مع مندوبي "نزاهة"، وإتاحة المعلومات كافة لهم.
وفيما هدف المندوبون إلى التحقق من تقليص الإجراءات المطلوبة المقدمة للمستفيدين من خدمات الوزارة، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أنه تمت مراجعة سير الأداء في كل من إدارات التأشيرات والتصاديق، وإدارة شؤون السعوديين في الخارج، وتقنية المعلومات والاتصالات، وإدارة الجودة الشاملة، واستطلعوا آراء مراجعي الخدمات القنصلية. وجاءت الزيارة، بناء على طلب من "نزاهة"؛ للتأكد من تطبيق "الخارجية" للإجراءات التي سبق أن طالبتها الهيئة بها.
وعن النتائج التي وقف عليها المندوبون، أوضحت المصادر أن تقديم خدمات التأشيرات بشكل آلي بنسبة 100% من خلال النظام الإلكتروني، كان الإنجاز الأبرز.
3 أيام، هي المدة التي استغرقتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، في مراجعة أداء عدد من الإدارات بوزارة الخارجية، بغرض التحقق من تقليص الإجراءات المطلوبة المقدمة للمستفيدين من خدماتها.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن مندوبي "نزاهة" راجعوا سير الأداء في كل من: الإدارة العامة للتأشيرات وإدارة التصاديق، والإدارة العامة لشؤون السعوديين في الخارج، والإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات، وإدارة الجودة الشاملة، كما قاموا بزيارة على مدار يومين متتالين لصالح مراجعي الخدمات القنصلية، واستطلعوا آراء عدد من المستفيدين. وكشفت نتائج الزيارة عن أن الوزارة تمنح التأشيرات إلكترونيا بنسبة 100 %، وأن إدارة الجودة الشاملة التي أنشأتها رفعت من مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين.
وتشير المصادر إلى أن تلك الزيارة، استبقتها توجيهات صدرت من وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، تقضي بتقديم أقصى درجات التعاون مع مندوبي "نزاهة"، وإتاحة كافة المعلومات التي يحتاجونها لأداء مهامهم على أكمل وجه، كما تزامنت تلك التوجيهات مع مطالبة الأمير سعود الفيصل لرؤساء بعثات المملكة في الخارج خلال اجتماعهم الثالث الذي عقد في الرياض مؤخراً بتسهيل الإجراءات الإدارية والتوعية بها، وإتاحة كل ما يمكن إتاحته للراغبين في الحصول عليها.
وأوضحت مصادر مطلعة على ملف الزيارة، أن وزارة الخارجية مكنت مندوبي "نزاهة" من ممارسة أعمالهم بكل شفافية، للتأكد بأنفسهم من تطبيق الوزارة للإجراءات التي سبق أن طلبت القيام بها، مطلعين على منهجية وتقارير الإدارات التي تم الوقوف على عملها والأدلة الإجرائية والأنظمة المتعلقة بها، كما قاموا بإجراء عملية لقياس رضا المستفيدين، واطلعوا على الإحصاءات الخاصة بعدد المتقدمين لطلب خدمة التأشيرات في المملكة ونسبة إنجازها آلياً.
وشملت محطات زيارة "نزاهة" للخارجية، الإطلاع على برنامج خدمات شؤون السعوديين "فنار" في مرحلته الأولى، والتصور العام لمرحلته الثانية، إضافة لخدمات إصدار الجوازات السعودية الدبلوماسية والخاصة، وكذلك الخدمات المتاحة على بوابة الوزارة، فيما شاهدوا عرضاَ مرئياً بجميع تلك الخدمات أثناء زيارتهم لإدارة تقنية المعلومات والاتصالات.
وجاءت تلك الزيارة، بناء على طلب من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بهدف التأكد من تطبيق "الخارجية" للإجراءات التي سبق أن طلبت "نزاهة" القيام بها بهدف تقليص الإجراءات المطلوبة لأداء الخدمات التي تقدمها الوزارة وفروعها وبعثات المملكة في الخارج من سفارات وقنصليات عامة للمواطنين، وتسهيلها، والتوعية بها، ووضعها في أماكن بارزة، كاللوحات والملصقات والنشرات والموقع الإلكتروني للوزارة.
نتائج الزيارة
• خدمات التأشيرات يتم تقديمها بشكل آلي بنسبة 100% من خلال النظام الإلكتروني، حيث يتم تنفيذ طلبات الزيارة عبر النظام آليا دون الحاجة لمراجعة المستفيد وعنائه، مع بيان الإجراءات والمتطلبات على الموقع الإلكتروني.
• استفاد من هذه الخدمة خلال عام 2012م – طبقا للأرقام الرسمية- 77% تقريباً من المتقدمين بمثل هذه الطلبات، أما النسبة المتبقية منهم فيتم طلبهم للمراجعة بموجب تذكرة مراجعة تحدد فيها المعلومات الإضافية المطلوبة لتنفيذ طلبهم، وللتأكد من سلامة ونظامية الطلب.
• تبين لمندوبي نزاهة أن جميع خدمات التأشيرات بجميع أنواعها، التي تقدمها بعثات المملكة في الخارج، تتم من خلال مكاتب خدمات تشرف عليها البعثات بشكل مباشر، ووفقاً للتعليمات والأنظمة المرعية، حيث يتم استحصال الرسوم المالية التي يتم تسديدها للحصول على تلك الخدمات وتحول لمؤسسة النقد العربي السعودي بشكل آلي بلغت نسبته 100%.
• كشفت الزيارة عن الاهتمام الذي توليه الوزارة بمراجعة وتقييم الأداء من خلال تلقي الشكاوى والاقتراحات عبر موقع الوزارة وصناديق الشكاوى والاقتراحات، بهدف تقييم ورفع مستوى تقديم هذه الخدمات بما يحقق رضا المستفيدين منها.
* قيام الوزارة بإنشاء وحدة تنظيمية مستقلة في هيكلها التنظيمي بمسمى "إدارة الجودة الشاملة" تهدف إلى قياس الأداء ورفع مستوى جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة.