اعتبر رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل، أن تكريم "الوطن" للعلامات التجارية الـ100 الأكثر رواجا في عام 2013، هو دافع قوي لهذه الصناعة. ووصف في تصريحات له أمس خلال مشاركته مع العديد من رجال الأعمال في حفل التكريم، خطوة الصحيفة بأنها "غاية في الأهمية"، نظرا لأنها تقدم تقديرا وتقييما لعمل الشركات السعودية وتبرز جهودها في صناعة أسمائها، مما سيكون محفزا لكثير من رجال الأعمال الذين يقدرون وصولهم إلى منصة التقدير كالذي جرى خلال حفل الأمس.
واستشهد الزامل باللوحات الضخمة التي نصبتها الصحيفة ضمن مبادرتها وتحمل أسماء الشركات المكرمة، عادا ذلك إثباتا قويا لتطور الاقتصاد السعودي وكذلك الإعلام السعودي في توصيل الرسالة التي تؤكد أن الشركات السعودية أثبتت قدرتها على النمو خلال السنوات الماضية، وإزاحة الكثير من العلامات الأجنبية في السوق المحلي عبر مراحل متأنية مر بها الاقتصاد السعودي منذ أكثر من 30 عاما. وقال رئيس غرفة صناعة وتجارة الرياض، إن الشركات المكرمة أمس، كانت في معظمها صغيرة في وقت من الأوقات، باستثناء شركات كبرى مثل سابك وأرامكو وبعض البنوك، أصبحت اليوم تحمل أسماء كبيرة برؤوس أموال قوية مما يمنحها المتانة والانطلاق من الطابع المحلي إلى الإقليمي والعالمي وهو ما يدل في مجمله على تطور القطاع الخاص.
وأشار الزامل في مجمل حديثه إلى الصحيفة، للدور الكبير الذي يبذله القطاع الخاص في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أن تكريم "الوطن" لقائمة شركات شملت بعضا من هذه المنشآت، خطوة رائدة، داعيا إلى إقامتها بشكل سنوي لتكون مدعاة للاستمرارية في تطوير هذه الصناعة، بما يحقق الفائدة الاقتصادية من خلف هذه الخطوة، وذلك بدافع ترسيخ مفهوم صناعة العلامات التجارية السعودية وبلوغها العالمية.
واستعاد رئيس "غرفة الرياض" بعض الانتقادات التي كان يجابه بها الإعلام السعودي من قبل القطاع الخاص، ويتهم فيها بعدم ذكر أسمائها وعقودها وصفقاتها بدعوى "الترويج"، قائلا إن خطوة "الوطن" كسرت الحاجز النفسي لذلك المفهوم، وأكدت أن القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي للإعلام الاقتصادي كشريك أساسي له في إبراز أنشطته وإنجازاته ونجاحاته.