منحت وزارة التربية والتعليم مجالس إدارات التربية والتعليم صلاحيات جديدة، تشمل الموافقة على الميزانية التشغيلية لتلك الإدارات قبل إقرارها، ومناقشة مواعيد بدء اليوم الدراسي ونهايته في الصيف والشتاء وفقا لظروف المنطقة ومرئيات إدارات التربية والتعليم في المحافظات واعتمادها. وتمكن الصلاحيات المجالس أيضاً من اقتراح السبل الكفيلة بتطوير أعمال الإدارات التعليمية بالمنطقة.
وكشف خطاب موجه لإدارات التربية والتعليم – حصلت "الوطن" على نسخة منه - الصلاحيات الممنوحة للمجالس، وشملت أيضاً دراسة الموضوعات المقترحة من قبل رئيس المجلس وأعضائه أو المحالة إليه من الوزارة أو من مجلس المنطقة، إضافة إلى استكمال دراسة مرئيات مجالس إدارات التربية والتعليم بشأن استحداث المدارس ونقلها ونقل تبعياتها من محافظة إلى أخرى تبعا لنظام المناطق ورفع ذلك إلى مجلس المنطقة ثم إلى الوزارة.
وتتمكن المجالس بفضل الصلاحيات الجديدة من اقتراح السبل الكفيلة بتطوير أعمال إدارات التربية التعليم في المنطقة وتنظيم اللقاءات والبرامج المشتركة مع تلك الإدارات، ودعم خدمة المجتمع ونشر الوعي من خلال الفعاليات الرسمية والأهلية التي تتبناها القطاعات التعليمية في المنطقة ومحافظاتها وتنشيط التواصل مع المجتمع ومؤسساته الرسمية والأهلية لمساندة برامج الإدارات التعليمية بالمنطقة ومشروعاتها.
يذكر، أن مجالس إدارات التربية والتعليم تهدف إلى مناقشة القضايا التعليمية والظواهر التربوية والاجتماعية في المنطقة واقتراح الحلول المناسبة لها وتطوير التنسيق والعمل بروح الفريق بين القطاعات التعليمية في المنطقة وتبادل الخبرات والتجارب التربوية والتعليمية والإدارية فيما بين القطاعات التعليمية في المنطقة ورفع مستوى المشاركة في صناعة القرارات والاتجاه نحو اللامركزية ودعم التعاون والتواصل بين المجتمع التعليمي والمجتمع العام من خلال الشرائح الممثلة في المجلس.
ويضم مجلس التربية والتعليم في المنطقة أمانة دائمة ترتبط بالرئيس وتسند إلى أمين إدارة التربية والتعليم وتختص بالمهام منها إعداد خطة عمل المجلس، وتنسيق مواعيد اجتماعاته، وجداول أعماله وتقارير جلساته، إضافة إلى تزويد الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم وأعضاء المجلس بنسخ وإعداد التقرير الختامي للمجلس بنهاية كل دورة عادية ورفعه بتوقيع رئيس المجلس إلى الوزير وتزويد الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم بنسخ منها.