أقرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تصميماً موحداً لعربات "قطار الرياض"، بعد قيام فريق من المختصين بالهيئة بمشاركة خبراء من كبرى المكاتب الاستشارية العالمية، بدراسة عدد من تصاميم العربات المقدّمة من الشركات المُصنعة للقطارات المشاركة في الائتلافات العالمية الثلاثة الفائزة بتنفيذ المشروع، والمتمثلة في كل من الائتلافات "باكس وفاست والرياض نيوموبيليتي".

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي أمس، أن توحيد تصاميم عربات القطار يهدف إلى إعطاء سمة مميزة لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وتسهيل استخدام الشبكة للركاب عبر توحيد ألوان كل من العربات مع ألوان المسارات الستة للشبكة في المدينة، مشيرة إلى أن المشروع خصّص "اللون الأزرق" لعربات ومسار محور "العليا، البطحاء"، واللون الأحمر لعربات ومسار "محور طريق الملك عبدالله"، فيما خصص اللون الأصفر لعربات ومسار محور "طريق المدينة المنورة، طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول"، واختير اللون البرتقالي لعربات ومسار "طريق مطار الملك خالد الدولي"، بينما حددّ اللون الأخضر لعربات ومسار "طريق الملك عبدالعزيز"، وخصّص البنفسجي لعربات ومسار محور "طريق عبدالرحمن بن عوف، طريق الشيخ حسن بن حسين".

وبينت الهيئة أنه روعي في تصميم عربات قطار الرياض، إمكانية فصل العربات من الداخل لاستيعاب عدة فئات من الركاب، تشمل "الأفراد والعائلات والدرجة الأولى"، إضافة إلى توفر خدمات الإنترنت والاتصالات داخل العربات، مضيفة أن عدد العربات في "مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض" سيبلغ عند افتتاح المشروع 202 عربة قطار، تكون قابلة للزيادة مستقبلاً إلى 338 عربة، فيما ستبلغ الطاقة الاستيعابية اليومية للعربات عند افتتاح المشروع 1.16 مليون راكب يومياً، قابلة للزيادة إلى 3.6 ملايين في المستقبل، وذلك مع زيادة عدد القطارات وتقليص زمن الرحلة.