قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب 25 آخرون بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف تشييع جنازة نجل أحد قادة الصحوة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، وفقا لمصادر أمنية وطبية. وأوضح ضابط برتبة عقيد في قيادة عمليات ديالى أن "انتحاريا فجر نفسه في جنازة نجل الشيخ علي الشلال العراكي، داخل مقبرة في منطقة الوجيهة (25 كلم شرق بعقوبة)، ما أسفر عن مقتل 12 وإصابة 25 آخرين". وقتل نجل الشيخ علي الشلال شيخ عشيرة العراكية في ديالى مساء أول من أمس بانفجار عبوة ناسفة قرب منزله في منطقة الوجيهية، بحسب الشرطة.

ووقع الهجوم الانتحاري أمس لدى وصول المشيعين إلى مقبرة المدينة. وإلى جانب كونه كبير عشيرته فإن الشيخ علي الشلال والد الضحية هو مع أبنائه من قادة قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة في ديالى. في غضون ذلك، اختطف مسلحون مجهولون والد وزير الصناعة جمال الكربولي في منطقة القائم الحدودية غرب العراق أمس. وأفاد مصدر أمني أن مجموعة مسلحة تستقل سيارات مدنية اختطفت تحت تهديد السلاح صباح أمس أحمد الكربولي والد وزير الصناعة جمال الكربولي وأحد أفراد حمايته في منطقة المشاريع في قضاء القائم غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار واقتادوهما إلى جهة مجهولة.

ويذكر أن نحو 950 شخصا قتلوا بأعمال عنف يومية في العراق خلال نوفمبر الماضي، في امتداد لموجة العنف المتصاعدة منذ نحو سبعة أشهر، بحسب ما أفادت أرقام رسمية من وزارات الدفاع والداخلية والصحة. وأشارت الأرقام إلى مقتل 948 شخصا الشهر الماضي، هم 852 مدنيا و53 من الشرطة و43 عسكريا. كما أفادت الحصيلة عن إصابة 1349 شخصا خلال الشهر الماضي هم 1208 مدنيين و89 شرطيا و52 عسكريا.

وحصيلة ضحايا شهر نوفمبر مقاربة لحصيلة ضحايا الشهر الذي سبقه والذي قتل خلاله 964 شخصا، وهي الحصيلة الرسمية الأعلى لضحايا العنف منذ أبريل 2008.

ويشهد العراق منذ نحو سبعة أشهر تصاعدا في أعمال العنف اليومية التي باتت تحمل طابعا طائفيا، في بلاد شهدت بين عامي 2006 و2008 نزاعا داميا بين السنة والشيعة قتل فيه الآلاف.

وسياسيا، يستعد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لزيارة إيران خلال أيام بهدف بحث "قضايا المنطقة" والعلاقات بين البلدين الجارين، حسبما جاء في بيان عراقي رسمي. وأوضح البيان الصادر عن مكتب رئاسة الوزراء أن المالكي سيقوم "بزيارة رسمية إلى إيران نهاية الأسبوع الجاري لبحث تطوير العلاقات بين البلدين وقضايا المنطقة". وأضاف أن الزيارة تهدف أيضا إلى "تقديم التهنئة بتسلم الرئيس الإيراني حسن روحاني منصبه".