تخوض الفنانة المغربية منى أمرشا، تجربة جديدة في مشوارها الفني، إذ تستعد لتقديم اللون العراقي، وذلك من خلال نص غنائي كتبه الشاعر كاظم السعدي، ولحنه الفنان حاتم العراقي، ويحمل اسم "يا حلو".

وقالت أمرشا لـ"الوطن"، إنها تخوض هذه التجربة بعد نجاحها في أداء الأغنية الخليجية مثل "يا يمه حبيته" و"يا ناس دلوني" و"سنة أولى حب"، وغيرها من الأعمال التي لاقت نجاحات كبيرة.

وبينت أمرشا أن الأغنية الخليجية ومن ضمنها العراقية أغنية ناجحة تمكنت من فرض نفسها بقوة في مخـتلف أرجاء الوطن العربي، ولا يخـتلف اثنان على أن اللهـجة الخليجية هي من أرقى المستويات فيما يمكن أن يكتب في الشعر العربي؛ نظرا إلى حب الجمهور الخليجي للشعر.

وأضافت "إذا فكر الفنان في خوض تجربته مع الأغنية الخليجية لزيادة جمهوره في الخليج، فهذا ليس عيبا بل هدف كل فنان أن يصل إلى قلوب الناس في كل مكان، لكن مما لا شك فيه أن نجاح تجارب الفنانين باللهجة الخليجية حصل بنسب متفاوتة، فهناك أسماء نجحت بشكل كبير وتفوقت على بعض نجوم الخليج، بينما تجارب أخرى مرت مرور الكرام، لذا فمن الطبيعي القول إن من نجح مع الأغنية الخليجية هو من غناها بحب وبعيدا عن التكلف والابتذال".

وبينت منى أنها لا تستغرب هجوم بعض الفنانين الخليجيين أو انتقادهم لكل من شوه الأغنية الخليجية واعتدى على خصوصيتها، فهي تعدّ أنه من الأفضل أن يغني الفنان بلهجة بيضاء وروح خليجية متى شعر بأنه غير قادر على تقديم اللهجة البحتة بشكلها الصحيح، كما أنه من الصعب أن يجيدها بنسبة 100? مهما بلغت قدراته. وهذا لا يعني أن كل من يريد أن يغني الخليجية عليه أن يتقن اللهجة كما أهل الخليج أنفسهم، إنما هناك حدّ أدنى من المستوى المطلوب.