نايف الحميضي


كلُ إنسانٍ في هذه الحياة يحبُ نفسه، ويسعى إلى إسعادها وراحتها وحمايتها من الأخطار والدفاع عنها والحفاظ عليها.. وهذا بالتأكيد شيءٌ طبيعيّ وإيجابي، وهو كذلك غريزةٌ أودعها الله سبحانه وتعالى في الإنسان.

ومن المعروف أن الشخص الذي لا يُحب نفسه وذاته، هو بالتالي لن يستطيع ولن يتمكّن من حُب الآخرين وإسعادهم، ولكن المهم هنا، والذي رغبت في الكتابة عنه، وإبداء الرأي فيه هو مسألة الإفراط الزائد والمبالغة في حب النفس وحب الذات بشكلٍ يجعلها تتعدى الحدود الطبيعية المحمودة، وتصل إلى نقطة بعيدة، تتحول عندها إلى صفةٍ من الصفات المذمومة، وغير المحمودة، ألا وهي الأنانيّة، والتي هي عبارةٌ عن الإفراط الشديد والمُطلق في حب الذات وحب التملّك والسيطرة، حتى ولو كان ذلك على حساب الآخرين، وبغض النظر عما سوف يسببه لغيره من حرمانٍ لحقوقهم ومصالحهم والتعدّي عليها، والتجاهل التام عن الأذى والألم الذي سوف يسببه لغيره من الناس، من أجل نفسه فقط ومصالحه الشخصية. وهذا بالطبع يسبب العداوة والبغضاء بين الناس، ومن ثَم إذا ما انتشر ذلك في المجتمع، فإنه سوف يسهم ويساعد على فتح أبوابٍ كثيرة من الكُره والحقد والحسد، ويزرع الطّمع والجشع بين كافة أفراده، لذلك جاء الإسلام مانعاً ومحذّراً من تلك الصفة المذمومة وواضعاً كذلك حدّاً لمسألة الإفراط في حب النفس أو الذات، ففي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم، عن أنس ابن مالك- رضي الله عنه، أن النبي – صلّى الله عليه وسلم – قال "لا يؤمن أحدكم حتى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه"، فهذا الحديث النبوي الشريف فيه بيانٌ وتأكيد، أن من عوامل وأساسات رسوخ الإيمان واكتماله وثباته في القلب والنفس البعد التام عن الأنانيّة، والحرص كل الحرص على أن يحب الإنسان للآخرين كما يحب لنفسه، وكذلك في هذا الحديث توجيه وتشريع من أجل تنظيم العلاقة بين الناس، حتى تسود المحبة والرحمة والأُلفة بينهم، وبالتالي ينشأ مجتمع متحاب ومترابط ومتماسك، وهذا ما نسعى إلى تحقيقه والوصول إليه. كذلك في القرآن الكريم نبهنا المولى عز وجلّ وحذّرنا من الإفراط في حب النفس والوصول إلى مرحلة الشّح والأنانية، فقال عز من قائل، مادحاً صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار عندما آثر أحدهم هو وزوجته الطعام لضيف الرسول وقدما ما لديهما من الأكل الخاص بأولادهما لذلك الضيف، فقال تعالى "ويُؤثِرونَ على أنفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصَة، ومن يوقَ شُحّ نفسه فأولئك هم المفلحون"، فمن الواجب علينا أن نُعامل الناس كما نُحب ونرغب أن يعاملونا به، ففي الحديث الصحيح عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من أحبَّ أن يُزحزح عن النّار ويدخل الجنّة، فلتدركه منيّته وهو مؤمنٌ بالله واليوم الآخر، ويأتي إلى النّاس الذي يُحب أن يُؤتى إليه"، ففي هذا بيانٌ واضح بأن تحقيق الكمال الإيماني في النفس البشرية يتطلب البعد التام عن الأنانيّة وحب الذات المفرط، والحرص على الإيثار والسمو بالأخلاق والرّقيّ في التعامل مع الغير، انطلاقاً من المبدأ النبوي الشريف "أحب لغيرك ما تحب لنفسك"، لذلك يجب علينا كمسلمين أن نحرص على تطبيق هذا المبدأ الأخلاقي العظيم، حتى ننشر المحبة والرحمة والألفة في مجتمعنا وبين أبنائنا وشبابنا، وأن نجعله نبراساً لهم، حتى نبني أجيالا مترابطة ومتآلفة ومتماسكة، تحب لغيرها ما تحب لنفسها، وتنبذ أي شكلٍ من أشكال الأنانية وحب الذات المفرط، والتي من أمثلتها الوقوف الخاطئ للسيارات أمام الأماكن وأبواب المنازل وخلف سيارات الغير، وإلقاء مخلفات البناء في الأراضي التي تخص الغير، وكذلك رمي أعقاب السجائر والعلب الفارغة من السيارة في الطريق، وعدم احترام الأولوية في الوقوف عند إشارات المرور، وغير ذلك الكثير من الأمثلة التي لا يتسع المقال لذكرها.