شرعت وزارة التربية والتعليم في تنفيذ برامج خاصة بهدف تحسين نتائج الطلاب والطالبات في اختبارات القدرات والقياس التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم لخريجي الثانوية العامة.
وقالت مصادر لـ "الوطن" إن البرامج التي أقرتها التربية جاءت بعد أن أظهرت الإحصائيات التي يصدرها المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس" فجوة كبيرة بين نتائج الثانوية العامة ونتائج اختباري القدرات والتحصيلي، مما حدا بها إلى المسارعة في تنفيذ خطط وبرامج لتقليص وردم الفجوة بين متوسط نتائج الثانوية العامة واختباري القدرات العامة والتحصيل الدراسي.
وأشارت المصادر إلى أن خطة التربية تتضمن إقامة برامج تدريبية للطلاب والطالبات من بداية الفصل الدراسي الثاني وتحفيز معلمي ومعلمات الرياضيات واللغة العربية للمشاركة في تدريب الطلبة والطالبات وتخصيص حصص مناسبة للفئة المستهدفة في التدريب، بواقع حصتين لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي أسبوعياً كحد أدنى و 3 حصص شهرياً كحد أدنى لطلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي، وتتضمن خطة التربية أيضاً ربط الطلاب والطالبات بموقع برنامج التهيئة والتدريب لاختبار القدرات العامة الذي أتاحه مركز "قياس".
وعلمت "الوطن" من مصادرها أن هذا الإجراء أدى إلى حدوث جدل كبير في عدد من مدارس البنات الثانوية بالطائف، مما حدا ببعض مديرات المدارس إلى الاستعانة بإدارة التربية والتعليم بالمحافظة لحل الإشكال بينهن وبين المعلمات المناط بهن تنفيذ البرنامج، حيث قوبلت مهام التدريب بالرفض من عدد كبير من المعلمات، مبررات رفضهن القيام بمهام التدريب إلى أن حصص التدريب الإضافية ترهق كاهل المعلمة وتزيد من الأعباء والأعمال التي تتحملها، وإلى عدم وضوح الحوافز التي نص التعميم على منحها لهن.