سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أكتوبر عام 2013م ارتفاعاً مقارنة بنظيره من العام السابق بنسبة 3%, ويرجع ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 9 أقسام من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وجاء قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها في مقدمة الأقسام المرتفعة بنسبة 6,7%, تلاه قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5,2%, ثم قسم التعليم بنسبة 3.7%, وقسم الصحة بنسبة 3,6%, وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى 3,5%, ثم جاء قسم الترويح والثقافة بنسبة 3,4%, وقسم المطاعم والفنادق 3,2%, وقسم الاتصالات 1,8%, وأخيرا قسم التبغ بأقل ارتفاع بنسبة 0,9%.

وفي المقابل سجلت ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية، هي قسم النقل بنسبة 1.3%, قسم السلع والخدمات المتنوعة 1,1%, وقسم الملابس والأحذية بنسبة 1,0%.

وكشف تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن أن تكلفة المعيشة لشهر أكتوبر عام 2013 شهد ارتفاعاً بنسبة 0.4% بلغ 127,8 نقطة، مقابل "127,3 نقطة لشــهر سبتمبر الماضي، وذلك نظراً للارتفاع الذي شهدته الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة.

وجاء في التقرير أن قسم التعليم تصدر الأقسام المرتفعة في مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بنسبة 3.7%, ثم قسم الترويح والثقافة بنسبة 2.3%, فقسم المطاعم والفنادق بنسبة 1.3%, تلاه قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.09%, وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.6%, وكذلك قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%, وقسم الصحة بنسبة 0.3%, في حين كان قسم الاتصالات أقل الأقسام ارتفاعاً بنسبة 0.2%.

وعلى العكس من ذلك سجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراته القياسية في شهر أكتوبر، وهو قسم النقل الذي انخفض بنسبة 0.7%, فيما ظلت أقسـام التبغ، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والسلع والخدمات المتنوعة عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.