شهدت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية أمس استقرارا قرب أدنى مستوياتها في حوالى أسبوعين، بعد أن منيت بخسائر حادة في الجلسة السابقة، نتيجة مبيعات جني الأرباح في نهاية الشهر، وصعود الدولار وبيانات اقتصادية أميركية قوية.

ويتجه المعدن النفيس إلى إنهاء الأسبوع على انخفاض قدره 2% سيكون أول هبوط له في ثلاثة أسابيع، فيما ارتفع سعر الذهب للبيع النقدي 0,1% إلى1324,79 دولارا للأوقية بعد أن هبط 4ر1 بالمائة أمس الأول.

وسبق أن سجل مكاسب تجاوزت 8% منذ أن هبط في منتصف أكتوبر إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، بسبب توقعات تأجيل تقليص برنامج التيسير النقدي.

وتراجع اليورو إلى أدنى مستوياته في أسبوعين أمام الدولار، مواصلا خسائره للجلسة الـ5 على التوالي، حيث عزز تباطؤ التضخم في منطقة اليورو التوقعات بتيسير البنك المركزي الأوروبي للسياسة النقدية.

وكان ضعف العملة الأوروبية الموحدة واسع النطاق، إذ هبطت إلى أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع أمام الين وإلى أدنى مستوى في أسبوعين أمام الجنيه الاسترليني، وانخفض اليورو إلى 1.3517 دولار في التعاملات الأوروبية، مسجلا أدنى مستوى له منذ 17 أكتوبر، ومتراجعا بنسبة 0.4% عن الجلسة السابقة التي نزل فيها 1.1%.

وأدت الضغوط الجديدة التي تعرض لها اليورو إلى ارتفاع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوعين، مسجلا 80.437 ليبتعد عن أدنى مستوى له في 9 أشهر والذي سجله قبل أسبوع عندما بلغ 78.998.