تشهد المساجد والآثار التاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة هذه الأيام توافد أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي, للصلاة فيها والتجول في تلك المعالم واستذكار السيرة النبويّة العطرة والصور الرائعة على هذه الأرض المباركة.

ويأتي في مقدمتها مسجد قباء أول مسجد أسس عـلى التقـوى وأكبر المساجد بعد المسجد النبوي، ويقع في الجنوب الغـربي من المـدينة المنـورة ويبعـد عن المسجد النبـوي مقدار نصـف ساعـة بالمشـي المعتـدل.

ومن تلك المساجد مسجد الجمعة الشهير، فقد سُمِّي بذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلَّى فيه أول جمعة حين أقبل من قرية قباء متجهاً إلى المدينة، وأطلق عليه ‹›مسجد بني سالم›› لوقوعه في حي بني سالم بن عوف من الأنصار، وقيل عنه ‹›مسجد الوادي›› و مسجد ‹›عاتكة››، وهو يقع بين الطريق الرابط بين قباء ووسط المدينة المنورة المسمى طريق قباء .

ويبقى مسجد القبلتين أحد أبرز المعالم في طيبة الطيبة، وسُمِّي بذلك لما ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة فيه, ويطلق عليه مسمى مسجد بني سلمة لوقوعه في قرية بني سلمة، ويقع المسجد على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة، ويشرف على عرصتي وادي العقيق بمساحة 3920 م2ً.

وتحتضن مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضاً، مسجد الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري أو مسجد السجدة الواقع في الجهة الشمالية من المسجد النبوي، وسمي بمسجد السجدة لسجود الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه سجدة طويلة، ويقال له مسجد الشكر لسجود النبي فيه سجدة الشكر، ويقال عنه مسجد البحيري لوقوعه عند بستان النخيل الذي عرف بالبحير.

ويعد مسجد الغمامة أو مسجد المصلَّى الواقع بالقرب من المسجد النبوي عند الجنوب الغربي منه من أبرز مساجد المدينة المنورة، ويبعد نصف كم من باب السلام في المسجد النبوي، ونحو 305 م من التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي، وكانت تصلَّى فيه صلاة العيدين حتى أواخر القرن التاسع، ثم نقلت إلى المسجد النبوي.

وعلى بعد 385 م شمالي مقبرة بقيع الغرقد يقع مسجد الإجابة الذي لا يَبعد كذلك عن المَسجد النّبويّ بعد توسعته، إلا بضعة أمتار فقط من الجهة الشمالية الشرقية له، واشتهر هذا المسجد بهذا الاسم.

ومن أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة من ضيوف الرحمن -زوار مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم كل عام- المساجد السبعة، التي هي وفقًا للروايات ستة مساجد وليست سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، وتقع في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة؛ للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها، سنة 5 للهجرة. ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وسمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويعد مسجد الفتح أكبر تلك المساجد، وسمي بهذا الاسم لأنه مصلى رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام-، وتلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين.

ومن المساجد السبعة مسجد سلمان الفارسي الذي يقع جنوبي مسجد الفتح مباشرة على بعد 20م منه فقط في قاعدة جبل سلع، وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من غزوة الأحزاب، وهو يتكون من رواق واحد طوله وعرضه 7 أمتار ودرجة صغيرة عرضها 2م , إلى جانب مسجد أبي بكر الصديق الذي يقع جنوب غربي مسجد سلمان على بعد 15م منه وبُني وجدد مع المسجدين السابقين، وقد هدم الآن ليعاد بناؤه وتوسيع مساحته, ويليه مسجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- جنوباً على بعد 10 م منه فقط، وهو على شكل رواق مستطيل، وله رحبة غير مسقوفة على صورته، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح، وربما يكون قد بني وجدد معه.

ومن هذه المساجد السبعة مسجد الإمام علي بن أبي طالب ويقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 م وعرضه 6.5م وله درجة صغيرة, وبني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح.

وآخر هذه المساجد السبعة مسجد فاطمة الزهراء الذي يسمى في المصادر التاريخية مسجد سعد بن معاذ، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة، مساحته تقريباً 12م مربعاً وله درجة صغيرة, وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها.

وقد رممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر، مع المحافظة على شكلها التراثي, كما قامت أمانة المدينة المنورة بتحسين المنطقة وتشجيرها، فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبان صغيرة.

ويعد مسجد العنبرية من مساجد المدينة الأثرية, وبناه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1326، ليكون جزءاً من مشروع محطة قطار الحجاز الذي يربط بين المدينة ودمشق.

وكذلك مسجد السقيا بباب العنبرية في المدينة المنورة, وهو مسجد صغير تعلوه 3 قباب، ويقع على مساحة 56 م، بلا مئذنة، وتصميم بنائه عثماني، وأعيد ترميم المسجد في العهد السعودي سنة 1423 - 1424, وترجع تسمية المسجد لوقوعه قرب «بئر السقيا» الذي كان ملكًاً للصحابي سعد بن أبي وقاص، وقد توضأ وشرب منها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكان يستسقى له منها.

وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أعيد بناء وتجـديـد وفرش جميع تلك المساجد مع الحفـاظ على الطـراز المعمـاري الإسـلامي الخـاص بها، لتظل شاهدةً على حرص قيادة هذه البلاد منذ توحيدها على رعاية بيوت الله والعناية بها.

ويحرص الزائر للمدينة المنورة أيضا على زيارة بقيع الغرقد الذي يقع شرقي المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي، وهو مدفن أهل المدينة من عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وإلى الآن، وقد دفن به أكثر من عشرة آلاف من الصحابة والتابعين وأهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وبناته وعماته وزوجاته عدا خديجة وميمونة -رضوان الله عليهم-.

كما يحرص ضيوف الرحمن وقاصدو طيبة الطيبة على زيارة الأماكن التاريخية والدينية من بينها موقع حي شهداء أحد، الذي له مكانة عظيمة في نفوس المسلمين حيث يشرف عليه جبل أحـــد وفيه كانت معركة أحد المشهورة ويضم ثراه أكثر من 70 شهيداً .