تلتقي ايران والدول الكبرى الست غدا في جنيف؛ لإحياء المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، لكن طهران حددت "خطا أحمر" يتمثل في تخصيب اليورانيوم على أراضيها. وسيشارك وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، فرنسا وروسيا اضافة إلى ألمانيا)، لكن نائب الوزير عباس عراقجي، سيترأس بعد ذلك المفاوضات، التي تستمر يومين. وستقدم إيران في جنيف "جدولا زمنيا واضحا" وإطارا يحدد مختلف مراحل المفاوضات. ولم يكشف ظريف تفاصيل العرض الإيراني الذي سيقدم إلى الغربيين، لكن عراقجي أكد مجددا أمس أن حق إيران في تخصيب اليورانيوم على أراضيها يشكل "خطا أحمر".

وأضاف أن فريق المفاوضين الإيرانيين "سيدافع عن حقوق إيران ولن يتراجع قيد أنملة عن كل ما يحق للأمة الإيرانية أن تحصل عليه بموجب القوانين الدولية". وأوضح "يمكننا مناقشة شكل وكمية ومستوى تخصيب اليورانيوم، لكن إرسال إنتاجنا من اليورانيوم إلى الخارج يشكل خطا أحمر". وأكد عراقجي أن إيران "ستقدم خطتها. وتأمل التوصل إلى اتفاق في مهلة معقولة".

وكان ظريف رفض مطلع أكتوبر الجاري عرضا لمجموعة 5+1 يتضمن خصوصا "تعليق" تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% مقابل رفع بعض العقوبات. وحسب التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر أواخر أغسطس الماضي، تملك إيران 6774 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% و186 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. كما حولت البلاد أيضا 187 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى قضبان وقود.