سهل برنامج "انستجرام" الشهير والمختص بالصور على الكثير من السيدات والشابات تدشين مشاريعهن الخاصة عبر الإنترنت بمفردهن، حيث مكن البرنامج السيدات من التغلب على طرق الدعاية والإعلان التقليدية، وأصبح يعمل بمثابة مركز تسوق إلكتروني مصور لتاجرات مبتدئات.. "الوطن" تقوم بجولة داخل الحسابات المتخصصة ببيع وشراء البضائع المتنوعة.

وتقول المواطنة هالة قاضي: أحب متابعة كل العروض الجديدة في الانستجرام فهو يوفر لي الوقت ولذا أفضله عن التسوق العادي التقليدي. وأضافت سهى آشي بأن البرنامج يوفر طريقة جيدة وفعالة خصوصا للمبتدئين وأصحاب المشاريع المنزلية وكذلك للمستهلك فهو وسيلة مريحة للعين لرؤية ومعاينة البضائع المتنوعة والغريبة التي تجذبنا نحن السيدات وكذلك لنكون على علم بآخر صيحات الموضة المستوردة من الخارج، ولكن في بعض الأوقات يكون الأمر مزعجا من كثرة طلب قبول المحلات وحسابات التسوق المختلفة.

وتقول روضة بشير: هناك الكثير من السيدات اللواتي يهتممن بالتسوق عن طريق الانستجرام ولذلك فالانس`تجرام أصبح عالما من التسوق المريح والسهل والأكثر شهرة حتى الآن وهناك الكثير من المحلات التجارية التي لجأت إلى هذا التطبيق لمتابعة ومعرفة كل الخدمات التي يحبها الزبائن. وقالت إيفان "إحدى المسوقات على الإنترنت": سوق الانستجرام كان بداية معرفة الناس لي وكان الإقبال قليلا بالنسبة لتخوف الناس من تحويل المبالغ عند الشراء قبل أن تصلهم البضاعة أو الثقة بالبضاعة المستلمة ولكن مع مرور الوقت كونت سمعة جيدة وعلاقة ممتازة بالزبائن. وتضيف صاحبة حساب "هديل ستور": لدي هدف وهو تأسيس قاعدة زبائن كبيرة وهذا يعتمد بالطبع على حقيقة أن ثقة الزبونة مهمة أكثر من عملية الشراء ولهذا أوضح طريقة التعامل معي من ناحية الوقت والمبلغ ومدة الطلب ووقت التوصيل والتعامل مع شركة الشحن وبعض التفاصيل الأخرى المتعلقة بالعملية الشرائية حتى ترتاح الزبونة ولا تكون هناك أي إشكالية. وأوضحت ليان مازن أن سوق الانستجرام أكثر أريحية، فالانستجرام يتيح للمستهلك رؤية مريحة للعين وسهولة في معاينة البضائع المتنوعة وتوافقها

منافسة الدعاية التقليدية

وأشارت روضة فيصل الى كون الانستجرام من وسائل التواصل الاجتماعي فهو أصبح وسيلة سهلة ومريحة للإعلان والدعاية. وتقول صاحبة حساب "تشيز كيك بيري": الانستجرام أصبح المصدر الرئيسي والمجاني لعرض وتسويق مشروعي الخاص بالكب كيك. وتضيف الدكتورة حنان حجازي حاليا الانستجرام يعتـبر وسيلة التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا بين أوساط السيدات والبنات مما جعله يتغلب على وسائل الإعلانات التقليدية.

وأفادت محبوبة فرمان بأنها تستمتع بالتسوق داخل الانستجرام ورغم المغريات الموجودة فيه إلا أنها لم تشتر لأنها لا تضمن المقاس ودرجات الألوان المختلفة أو الخامة المعروضة وكذلك أصحاب الإعلانات فلا تطمئن للتـعامل معـهم إلا بعد تجربة شـخصية عن طريق أحد معارفي، وهو نفس ما أكدت عليه غادة حافظ إذ قالت إن الثقة شـيء هام جداً في تلك العملية حيث إن المجال مفتوح على شبكة الإنترنت للسلوكيات السيئة كما هو متاح للأنشطة الجادة والحقيقية.

وبينت مصممة الأزياء السعودية ورائدة الأعمال الشابة رنيم رمضاني أن الانستجرام ساعدها في الدعاية لمتجرها "rycap" الخاص بالمحجبات مع صديقتها ياسمين موصلي. وقالت: لم يقتصر الإعلان على زبوناتي من المملكة بل أصبحت لدي أيضا زبونات من الخليج العربي، فهو بذلك يسهم في أن يكون مشروعي أكثر نجاحا وشهرة عن طريق زيادة المتابعات اللواتي وصلن لأكثر من 16000 سيدة متابعة لتصاميمي.