يبحث رؤساء أقسام الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض في اجتماعهم الدوري اليوم، اللائحة الجديدة المنظمة للإشراف التربوي، المبنية على نتائج تقويم الأداء الإشرافي والمدرسي، ويشمل مراجعة مهام المشرف التربوي وتطويرها وتوظيف برامجه، وذلك بحضور مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن بن مبارك الفراج.

وأكد مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم الرياض الدكتور محمد بن عدنان السمّان، في بيان صحفي أمس، أن الاجتماع سيناقش اللائحة الجديدة المنظمة لأداء الإشراف التربوي، التي جاءت بناء على نتائج تقويم الأداء الإشرافي والمدرسي، مشيرا إلى أن اللائحة الجديدة ستعزز الأدوار الفنية للمشرف التربوي، وأنها ستمكن المدرسة من أداء دورها التربوي والتعليمي، من خلال التركيز على عمليات التعليم والتعلم في البيئة المدرسية بما يخدم العملية التربوية والتعليمية.

وأشار الدكتور السمّان إلى أن أبرز بنود اللائحة التي سيتم مناقشتها، وتشمل إيقاف العمل بآلية الإشراف المباشر من خلال المشرف المنسق، والاكتفاء بطلب التقارير والمعلومات مباشرة من مديري المدارس عن طريق القنوات الإلكترونية ذات العلاقة، وبناء المهام والبرامج للمشرفين التربويين التي تراعي تحقيق استثمار المشرف لكامل اليوم الدراسي.

وأضاف أن اللائحة المنظمة تضمنت التأكيد على المهام الأساسية للمشرف التربوي داخل المدرسة، وتشمل تنويع الأساليب الإشرافية، والتأكيد على الزيارة الصفية لجميع المعلمين، والمتابعة الدقيقة للمعلمين الجدد وذوي الأداء المنخفض، والمشاركة الفاعلة في تنفيذ الاختبارات التحصيلية، وإعداد خطته الإشرافية المنبثقة من القسم، والمنسجمة مع أهداف الإشراف التربوي، إلى جانب التأكيد على المعلمين على تفعيل مصادر التعلم والمختبرات بما يخدم المنهج الدراسي.

وأوضح الدكتور السمّان أن مهام المشرف طبقا للائحة تشمل أيضا تشخيص أداء المعلمين وتطوير ممارساتهم التدريسية، ومتابعة تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي للمدرسة، وإقرار تطبيق أدوات متابعة، وتقويم منسوبي المدرسة كافة، وفق النماذج المرفقة بالدليل الإجرائي، وبناء البرامج التطويرية في مجال التخصص، والتركيز على المهام الفنية التخصصية الداعمة للتعلم والتعليم، إضافة إلى تقديم التغذية الراجعة حول المقرارت والمناهج لتطويرها وتحسينها، فضلا عن عدم تكليف المشرف التربوي بمهام أخرى قد تخل بخطط الإشراف المعتمدة.