تصدرت الخلافات الشخصية القائمة داخل مجمع الأمل للصحة النفسية، محور رد المجمع على ما نشرته "الوطن" أمس، حول تجاوزات ومخالفات المنشأة الطبية، إذ وصف الرد هذه الخلافات بـ"المعاناة" التي تتعرض لها إدارة المجمع من أجل مشاكل شخصية أو سعي أولئك الموظفين لعدم تطبيق الأنظمة عليهم، في إشارة تعكس مدى عمق الخلافات بين موظفي مجمع الأمل.

وفي بيان مفصل، أرفقت إدارة المجمع بعضا من نتائج 11 لجنة متخصصة زارت المجمع خلال الفترة الماضية؛ للتحقق عما ينشر في الإعلام حول التجاوزات، الأمر الذي يطرح تساؤلات حول هذا العدد من اللجان، مما يؤكد وجود مشاكل كبيرة في إدارة المجمع لم تعالج من الداخل، وسط تدخل جهات رقابية من وزارة الصحة وإمارة منطقة الرياض والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق.

إستقالة الموظفين

ولم يتضمن البيان أي رد حول استقالة 20 موظفا سعوديا، مكتفيا بإيضاح حول الاحتطاب الذي وصفه بـ"التقليم" فقط، ومستوى النظافة الذي صنفه البيان بـ"جيد جدا"، إلا أن الصور التي رصدتها "الوطن" داخل المجمع تخالف ما ذهب إليه البيان.

فيما لم يتطرق البيان لأي توضيح حول المعاملة السيئة التي يتعرض لها المرضى، خاصة افتراش الأرض من قبل الفتيات ببطانيات قديمة ومتسخة، وغرف طبية لا تلائم المرضى وتفتقر للحياة الكريمة.

وأورد البيان تجاوزات حققت فيها إمارة منطقة الرياض، حول دخول المخدرات للمرضى، وهو الأمر الذي لم تذكره "الوطن" جملة وتفصيلا في تقريرها!، إذ أكد البيان عدم ضبط أي قضية ترويج داخل المجمع أو حيازة مخدرات مع المرضى في التنويم.

وأشار البيان إلى نتيجة واحدة فقط من نتائج لجنة سرية، إذ ذكر البيان أن اللجنة وصفت مستوى النظافة بالجيد، في حين لم يتطرق البيان إلى باقي نتائج اللجنة ـ تحتفظ "الوطن" بنسخة منها ـ إذ جاء فيها أن فريق اللجنة توصل بعد التحقيق إلى أن أحد مساعدي المدير التنفيذي، لم يكن قادرا على حل المشاكل المتصاعدة بالمجمع، خاصة بقسم الصحة النفسية، ولم يبذل جهودا ملموسة لنزع فتيل الأزمة ـ وفقا لوصف التقرير السري ـ وحل مشاكل فريق العمل وتوحيد جهودهم لخدمة أهداف المجتمع.

الألفاظ النابية

وبحسب التقرير السري، فقد أثبتت القرائن والمؤشرات وجود تجاوزات في الألفاظ النابية، وسوء معاملة من بعض مسؤولي المجمع مع الموظفين والمرضى على حد سواء، إضافة إلى وجود تجاوزات ضد بعض الموظفين، وإيقاف نظام البصمة عليهم؛ للحسم من رواتبهم والتضييق عليهم، كما تضمن التقرير تحكم مدير قسم الصحة النفسية في الأسرة، من خلال توفير أسرة محدودة في بعض الفلل، إضافة إلى تحكم أحد المديرين في تحريك المرضى بين الفلل خارج أوقات الدوام الرسمي وفي الإجازات.

بيان الأمل

وأضاف البيان: نود أن نرفق لكم ما خلصت إليه أكثر من 11 لجنة متخصصة زارت المجمع خلال الفترة الماضية للتحقق عن ما نشر في الصحف وكررته الوطن في ما نشرته الآن ومنها:

1- لجنة مشكلة من إمارة منطقة الرياض للتحقق مما نشر بإحدى الصحف عن تجاوزات بالمجمع ودخول المخدرات للمرضى، وقد أكد تقرير اللجنة بعد انتهاء أعمالها كذب كل ما نشر عن إدخال المخدرات للمرضى وأنه لم يتم ضبط أي قضية ترويج داخل المجمع أو حيازة مخدرات مع المرضى في التنويم، وما ذكر في الصحيفة لا يعدو كونه تهويلاً وتحريفاً لما تم ضبطه من قضية تعاطي في القسم الأمني للمرضى الذين عليهم تحفظات أمنية والذي تشرف عليه شعبة مكافحة المخدرات وليس حيازة، أو ما يتم ضبطه مع المرضى أثناء تفتيشهم وقبل إدخالهم للتنويم. وأشاد تقرير اللجنة بمستوى العمل بالمجمع.

2- لجنة من وزارة الصحة بتوجيه من معالي وزير الصحة بناءً على مقال كاتب بإحدى الصحف والذي اعتمد فيه على ما ينشر في تويتر بأسماء وهمية عن سوء النظافة وانتشار القطط والقاذورات، وقد تبين للجنة بناء على تقريرها الذي وصلنا نسخة منه، أن ما نشر في الصحيفة في مجمله غير صحيح وأن مستوى النظافة العامة جيد وليس هناك تكاثر للقطط، وأكدت اللجنة سلامة إجراءات المجمع وامتلاكه لأفضل التجهيزات الطبية وعدم تدني مستوى الخدمات الطبية.

3- لجنة من الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بتوجيه من معالي نائب وزير الصحة بناءً على تقرير نشر بإحدى الصحف عن سوء النظافة بالمجمع وإهمال المرضى ويؤكد تقرير اللجنة وتوصياتها التي وصلتنا أن مجمل ما نشر غير صحيح ويثبت أن الأمر مبالغ فيه بشكل كبير، وينبه أن مثل هذه القضايا يتم تداولها إعلامياً من أطراف تعمل بالمجمع كلما تم تطبيق الأنظمة بحقها ومطالبتها الالتزام بقواعد وأنظمة العمل.

4- لجنة من إدارة المراجعة الداخلية بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض بناءً على توجيه من المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض بشأن ما نشر صحفيا عن تدني مستوى النظافة وبناءً على تقرير هذه اللجنة فإن مستوى النظافة والعمل بالمجمع جيد جداً.

5- كما أن المجمع استقبل خلال الفترات الماضية وضمن زيارات مجدولة أو فجائية لجانا عدة من اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وجمعية حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق وجميعها ولله الحمد، أشادت بمستوى العمل ولم ترصد أيا من المخالفات المذكورة ونقدر لهم عملهم وحريصون على التعاون معهم لما فيه مصلحة المرضى.

6- كما أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد عبرت عن استيائها لما نشر عن المجمع بإحدى الصحف سابقا وقد وصل المجمع خطابا منها يفنّد ويكذّب ما نشر سابقاً عن ممارسات خاطئة بحق المرضى في مجمع الأمل أثناء عقد امتحانات الزمالة واستياء أعضاء المجلس العلمي للطب النفسي مما نشر بالصحيفة من المعلومات المغلوطة وإشادة بمستوى العمل في المجمع وخدماته التي يقدمها للمرضى وضمان لحقوقهم.

7- زيارة لجنة نسائية من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان للمجمع بناء على ما نشر سابقا في إحدى الصحف عن تدني مستوى العمل بالقسم النسائي بالمجمع وقد وصلتنا توصيات اللجنة والتي تثني على الجهود التي يبذلها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، وحسن تعامله مع المرضى، وإشادته بتعاون المجمع مع الجمعية لزيارة أي موقع ترغبه بالمجمع، وتمكين وفد الجمعية من التواصل المباشر مع المرضى، والتجول في كافة أنحاء المجمع.

وأشاد تقرير اللجنة النسائية من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، بعد زيارة المجمع بمشاريع العلاج والتأهيل ولم يرصد تقرير اللجنة أي ملاحظات سلبية مؤثرة على حقوق المرضى أو انتهاك لحقوقهم أو توقف لسير العمل بالمجمع، كما أثبت أن ما نشر لا يعدو كونه تهويلا لملاحظات بسيطة. وأشاد التقرير باهتمام المجمع بحقوق المرضى، بالإضافة إلى ما لمسه الفريق النسائي للجمعية من حسن تعامل الأخصائيات مع المريضات وإلمامهن بحالة كل مريضة.

8- تعمل بالمجمع داخلياً عدة لجان مشكلة لسلامة المرضى وحقوقهم وتطوير العمل والرقابة ولديها نظام عمل متميز وتطبيق على أرض الواقع.

قطع الأشجار

ومن جانب آخر، فإن ما نشر بجريدة الوطن دون تثبت عن قطع الأشجار والذي نشر سابقا في إحدى الصحف وتم الرد عليه إلا أن "الوطن" زادت باتهام المسؤولين بالتنسيق مع عمال النظافة وبيع الحطب وهذا اتهام لا نقبل به، فكما تم النشر سابقا فإنه في مجمع الأمل أشجار طويلة بجانب الممرات وأمام مواقع التنويم وأثناء تعرض مدينة الرياض للعواصف الرملية قبل عدة أشهر سقطت بعض الأشجار على ممرات المجمع وأمام إحدى فلل التنويم وقررت لجنة السلامة بالمجمع الاستعجال بتقليم الأشجار وقص الخطر منها وهو ما تم حفاظا على سلامة المرضى والمراجعين، أما ما ذكر غير ذلك فهو أمر غير صحيح إطلاقا وفاقد للمصداقية ونستغرب من جريدة الوطن نشره بهذه الصيغة المجحفة دون تثبت.

وبخصوص الصور المنشورة في الخبر فإن جميعها قديمة ويثبت ذلك نشرها في عدة صحف إلكترونية قبل عدة أشهر وتم على إثرها تشكيل اللجان المذكورة والتي أثبتت أنها صور مفبركة واستغلال لعدم استبصار المرضى ولا تعكس الواقع القائم.

وبشأن النقاط الأخرى التي جاء الخبر بذكرها ومنها تعيين أحد المديرين بتخصص ليس له علاقة بالمجال الصحي، فإن الواقع يؤكد أن الشخص في منصبه الحالي منذ أكثر من عشر سنوات وليس تعيينا جديدا ومنشأ التركيز على ذلك الآن هو خلافات شخصية مع بعض زملائه مع التأكيد على امتلاكه للخبرات والدورات التخصصية وتميزه في مجال عمله بالمجمع بشهادة كل العاملين المخلصين بالمجمع والمسؤولين المشرفين عليه والمتعاونين مع المجمع من القطاعات كافة.

وختاما، فقد عانى مجمع الأمل من تجاوزات بعض الموظفين وضغطهم على إدارة المجمع من أجل مشاكل شخصية أو لسعيهم لعدم تطبيق الأنظمة عليهم، واستغلالهم لمواقع التواصل أو الإثارة الصحفية من أجل ذلك، ونتمنى أن لا تكون جريدة الوطن أو أي صحيفة متميزة كالوطن منبرا لهم لممارسة ضغوطاتهم التي اعتادوا على تكرارها في كل الصحف. ويسرنا أن ندعو الصحيفة لزيارة المجمع والتجول فيه والتأكد مما نشر عنه لتتضح الرؤية كاملة، ونكرر دعواتنا السابقة للصحيفة بزيارة المجمع، حيث سبق وأن قدمنا لها الدعوة في أكثر من مناسبة ولا زلنا نطمح في أن نتشرف بأن تكون مساهمة مع المجمع للوقوف ضد كل موظف مقصر أو مستغل لعمله أو يحاول تشويه سمعة زملائه لمصلحة شخصية أو يقوم باستغلال المرضى ونشر صورهم في تعد كبير على حقوقهم، ونؤكد بأن مجمع الأمل لن تثنيه ضغوطات هؤلاء المقصرين وسيعمل جاهدا لمحاسبة كل موظف متخاذل وتطبيق الأنظمة وحفظ حقوق المرضى بالتعاون مع كل الجهات المختصة.