رصدت الجمعية السعودية لرعاية الطفولة بالمملكة حالات تعنيف نفسي من قبل بعض المعلمات للطالبات، مبينة أن بعض المعلمات عندما يردن توجيه طالبة داخل الفصل الدراسي ولا تعرف اسمها تقول لها "يا أم النظارة" "يا دبيه" كنوع من التهكم على سبيل المثال.

وأوضح الرئيس التأسيسي لجمعية الطفولة بالمملكة معتوق الشريف، أنه رصد أيضا ما يعرف بالعنف البصري، والذي يطلق عليه لدى النساء "التشميق"، مؤكدا أن هذه التصرفات تتنافى مع نظام الحماية من الإيذاء الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً.

وبين أنه تم كذلك، رصد حالات تأثر نفسي بين الطلاب والطالبات في بعض المدارس وذلك بسبب تفرقتهم في فصول أخرى، لافتا إلى أن بعض المدارس تلجأ إلى توزيع الطالبات والطلاب لاسيما في المرحلة الابتدائية، لاسيما في الصفين الثاني والثالث، حيث اعتادوا في الصف الأول الابتدائي على التواجد مع بعضهم بعضا قبل أن تقوم المدرسة بتفرقتهم دون أن تترك لهم حرية اختيار الفصل الذي يرغبون في الانتقال إليه أو البقاء فيه.

وحذر من انعكاس ذلك نفسيا على الطلبة، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد حالات العنف في المدارس، خاصة في الأشهر الأولى للعام الدراسي.

وأكد الشريف أن أعضاء الجمعية السعودية لرعاية الطفولة في محاولة منهم لرصد مدى التزام الناس بما أقر من نظام للحد من الإيذاء قاموا بالنزول للميدان ورصدوا عدة ملاحظات خرجوا من خلالها بانطباع أن ما أقر في مجلس الوزراء للحد من الإيذاء يحتاج إلى سرعة إصدار هذا النظام بأمر سام، وتطبيقه على أرض الواقع بشكل عاجل ليكون داعما للاستراتيجية الوطنية لنشر ثقافة حقوق الإنسان التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين في وقت سابق.