لم أندهش كثيرا حين صرح الشيخ العمري عبر لقاء له نشر على "يوتيوب" أن من كانوا يعالجون عنده هم من السذج والمغفلين، وإلا لماذا لم يأت إليه الليبراليون أو العلمانيون؟!
هكذا ـ وبكل صراحة ـ ظهر الشيخ العمري قاهر الجن قبل سنوات، ليقول لهم إنكم سذج مغفلون، وإنه خلال عشرين سنة كان على خطأ، والآن يعلن توبته عن فداحة الخطأ بعد أن اطلع كثيرا وقرأ في علم النفس. المدهش في الأمر ماذا عن قوافل الممسوسين والمصابين "بالجنانوة" الذين شدوا الرحال إلى الشيخ وإلى غيره يدفعون الأموال ويعتقدون بالشفاء؟
حين كنت وغيري نقول بنظرية العقل اللاواعي، وتأثيره على تلك القوافل الممسوسة، كان الأمر يصل إلى حد التكفير والفجور في المخاصمة لمجرد الاعتراض على فكرة أن الجن يدخلون الجسد الإنساني ويتحدثون من خلاله. في أحد الجدالات البيزنطية مع إحداهن أخبرتها أن ماهية الجن غير ماهية البشر ولهذا لا يجتمعان في جسد؛ فهم من بُعد مختلف عن البُعد الذي نعيش فيه، لكن "فتوى" كانت جاهزة لأية شخص يتحدث عن وجود الجن بطريقة علمية وكأنها "كرت" عبور لحقيقة مُسلم بها تماما.
السذج والمغفلون ليسوا أناسا يرتدون ملابس ممزقة ويسيرون في الشوارع بشعر أشعث. إنهم أناس مرتبون محترمون لهم مكانتهم ويعرفون بشخصياتهم الاعتبارية بين أهليهم وذويهم، لكنهم سذج مغفلون في نقطة قصية من تفكيرهم؛ هم يفكرون بالطرق التي تناسب ما يريدون أن يكونوا عليه، ولهذا نجدهم مرضى يرتادون دور الرقاة والمشعوذين لإخراج الجن الذي يسكن رؤوسهم ويحتل حياتهم.
لكل من أسلم رأسه لراق يعبث به، ولكل من أسلم جسده لراق يملؤه بالبصاق الطاهر المعالج حسب زعمهم. نعم كنتم السذج المغفلين الذين تحدث عنهم شيخكم المعالج قاهر الجن المزعوم في زمن مضى.
إن معايشة وهم احتلال الجن لبعضهم وآلامهم النفسية داخل نفوسهم المريضة أدى إلى الإيمان بهذه الطرق، وهو ما استغل بشكل سيئ من قبل بعض الرقاة والشيوخ قاهري الجن كما يزعمون، ولاسيما أن قادة وشيوخ هذه الطريقة يرفعون شعار: "الغاية أهم من الوسيلة بكل معطياتها"، فيمارسون الضرب المبرح على الجسد المريض، بينما الروح والعقل هي المريضة، ويطالبون بالأموال مقابل هذه الصفقة الساذجة والوهمية في إخراج الجن من أجسادهم. بل وأدى إلى أن يكونوا مجرد سذج ومغفلين.. هذا أقل ما يمكن وصفهم به حسب كبار شيوخهم، وعلى رأسهم الشيخ العمري.
هناك أكثر من جهة مسؤولة، ويجب أن تبادر لوقف كل هذه المهازل، ومنع أوكارهم التي يُضللون فيها الناس ويُقايضون صحتهم ببعض من "بصاقهم" وعدم استضافتهم في قنوات الإعلام إلا من باب تجريدهم من وهم شفاء الناس بهذه الطرق الساذجة.