كشفت مصادر عسكرية يمنية عن توجيهات رئاسية بتكثيف وتشديد التدابير الأمنية والعسكرية لمنع توسيع "القاعدة" لمناطق نفوذها والتمدد باتجاه مدينة حضرموت، مسقط رأس مؤسس وزعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن.

وأكدت المصادر لـ"الوطن" أنه تم البدء بتنفيذ توجيهات رئاسية تقضي بتعزيز الوجود الأمني والعسكري في المناطق التي يعتقد أن التنظيم في جزيرة العرب يسعى للتمدد باتجاهها والكائنة في محافظة حضرموت التي تعد أكبر محافظات البلاد. وأشارت إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير تحسبا لقيام مقاتلي التنظيم بتكرار محاولات الاستحواذ على المنشآت النفطية والاقتصادية في المحافظة، وتكثيف عمليات الردع الاستباقي من خلال توجيه ضربات جوية مكثفة لمناطق تمركز مسلحي القاعدة، وتشديد الإجراءات الأمنية والعسكرية على المنافذ الحدودية التي تربط مدينة حضرموت ببعض المناطق المجاورة للحد من فرص مسلحي القاعدة في التسلل.

وأوضحت المصادر أن السلطات اليمنية تتعاطى مع ما تردد حول وجود مخطط لتنظيم القاعدة لخلق مناطق نفوذ جديدة في حضرموت بهدف تحويلها إلى حاضنة للمركز الرئيس للتنظيم في منطقة الشرق الأوسط بجدية تامة، وأنه سيتم التصدي لأية محاولات من قبل التنظيم لتحقيق هذه الغاية بكل قوة وصرامة.

ولفتت المصادر إلى أنه تم فرض إجراءات أمنية وعسكرية مشددة إضافية لتعزيز تدابير الحماية المحيطة بالمنشآت النفطية والاقتصادية في كافة المحافظات، خاصة مأرب، حضرموت وشبوة، بالتزامن مع تشديد الحراسات المفروضة على السجون الحكومية، التي يحتجز فيها معتقلون من عناصر القاعدة.