كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية المهندس أحمد البيز لـ"الوطن"، اشتراط الوزارة على المكاتب الهندسية التي تتقدم للإشراف على المشاريع الصحية بتعيين مهندسين سعوديين، مؤكدا التزام الوزارة بتحديد المرتبات ودفعها. وقال "بدأنا في إلزام المكاتب الاستشارية المشرفة على المشاريع، بتوظيف مهندسين حديثي التخرج في كل مشروع"، لافتا إلى أن الوزارة التي تعد الوحيدة في تفردها بهذا القرار وربطه بالعقود التي تبرمها مع المكاتب الاستشارية المشرفة على مشاريعها، لن تتنازل عن الشرط الذي تضمن في بنود العقود.

وأضاف البيز "لا نشترط وجود خبرة بل نطلب أن يكون متخرجا من جامعة سعودية، دون النظر في معدلاتهم أو تقديراتهم"، معلنا ترحيب وزارة المالية بالفكرة، ودعم وزارته للخريجين الجدد، بدورات عديدة تؤهلهم لتطوير مهاراتهم، مشيرا إلى أن المهندسين وبعد الانتهاء من المشروع، بإمكانهم أن ينضموا إلى الوزارة أو أن يستمروا مع المكتب الاستشاري، خاصة أن كثيرا منهم انتقلوا إلى مناصب أفضل وشركات كبرى، بعد اكتساب الخبرات من خلال مشاريع الوزارة.

 




أبلغ "الوطن" مسؤول رفيع في وزارة الصحة، أن المكاتب الهندسية التي تتقدم للإشراف على المشاريع الطبية ملزمة بتعيين المهندسين حديثي التخرج من جامعات المملكة، وهو شرط لا يمكن للوزارة التنازل عنه.

وكشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الهندسية المهندس أحمد البيز لـ"الوطن"، أن وزارته هي الوحيدة من بين الوزارات الأخرى التي تشترط هذا الإجراء على المكاتب الهندسية.

وقال "لقد بدأنا في إلزام المكاتب الاستشارية المشرفة على المشاريع بتوظيف ما لا يزيد عن مهندسين حديثي التخرج في كل مشروع"، موضحا أن الوزارة ومن خلال العقود التي تبرمها مع المكاتب الاستشارية للإشراف على المشاريع، أدرجت ذلك الشرط ضمن بنود العقود، وهي من تحدد مرتبات المهندسين وتدفعها.

وأضاف المهندس البيز، "لا نشترط وجود خبرة بل نطلب أن يكون متخرجا من الجامعة، دون النظر في معدلاتهم أو التقديرات"، مؤكدا أن الاستثمار في أبناء البلد يصب في مصلحة التنمية والتطور التي يقود مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وأكد البيز، أن وزارته تدعم الخريجين الجدد بدورات عديدة تؤهلهم لتطوير مهاراتهم، مشيرا إلى أن المهندسين وبعد الانتهاء من المشروع بإمكانهم أن ينضموا إلى الوزارة أو أن يستمروا مع المكتب الاستشاري، مبينا أن الكثير منهم انتقلوا إلى مناصب أفضل وشركات كبرى، بعد اكتساب الخبرات من خلال مشاريع الوزارة.

ونوه البيز إلى أن هذه الخطوة لاقت مباركة وزارة المالية، مبينا أن المالية داعم رئيس في إنجاح استقطاب حديثي التخرج، موضحا أن وزارة الصحة تعد الوحيدة التي تشترط توظيف حديثي التخرج في مشاريعها.