شهدت أسواق المملكة لهذا العام 1434 وفراً في السلع الاستهلاكية التي يكثر الطلب عليها، بعد أن رصدت وزارة التجارة والصناعة عددا من السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيس بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من محافظات المملكة، للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملاءمة أسعارها.

وأفادت الوزارة في تقرير صادر، أن وفرة المعروض من السلع أدى إلى المنافسة الكبيرة بين مختلف المراكز التجارية، وظهر ذلك واضحاً من خلال تقديم تلك الأسواق للعديد من العروض التنافسية لأسعار بعض السلع الرمضانية، مما انعكس بصورة إيجابية على مستوى الأسعار.

وبينت أن التقارير الشهرية أشارت منذ بداية العام إلى استقرار معظم السلع التموينية في الأسواق المحلية، وكانت أسعارها الأفضل مقارنة بالدول المجاورة، نتيجة سياسة تقديم حوافز للسلع الاستهلاكية عن طريق لجنة التموين الوزارية التي تتابع الأسعار العالمية وتغيراتها، وتدخل بتعديل قيمة الحوافز المقدمة للصناعات الاستهلاكية لضمان استقرار السعر للمواطنين.

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الحالية في السلع التموينية التي ارتفعت أسعارها لأسباب محلية، كان لها أثر في استقرارها وتوفرها وكان ذلك واضحاً بعد صدور الأمر السامي بتأمين كميات إضافية من الأسمنت عن طريق الاستيراد، واعتماد مليار ريال سنوياً وذلك لمحدودية إنتاج الأسمنت محلياً أمام زيادة الاستهلاك، مما انعكس على الأسواق بشكل واضح بانخفاض أسعار الأسمنت من 25 ريالاً للكيس في المناطق التي حصل فيها الشح إلى أقل من السعر المحدد بـ 14 ريالاً للكيس ليصل إلى 13 ريالاً.

مؤكدة أن التدخل بفرض رسوم تصدير على منتجات الدواجن بعد أن ظهر شح في السوق المحلية نتيجة انخفاض المعروض من المنتجات المحلية أدى إلى تحول المنتجين من التصدير إلى عرض المنتج محلياً، وبالتالي توفير كميات إضافية من المنتجات المحلية والضغط على أسعار الدواجن المستوردة.

إلا أن تقرير الوزارة أوضح وجود نقص في بعض المنتجات الزراعية المحلية وخاصة الطماطم ما تسبب في ارتفاع أسعارها مع بداية دخول الشهر، الأمر الذي تطلب تغطية الاحتياج المحلي من خلال الاستيراد من بعض الدول المجاورة، وكان الناتج عودة أسعارها في نهاية الشهر، كما أن أسعار الحليب المجفف وحليب الأطفال ما زالت تتعرض لضغوط سعرية عالمية.

الجدير بالذكر أن الوزارة خصصت موقعاً لمؤشر السلع الاستهلاكية لرصد السلع الأساسية والتموينية إلكترونياً بشكل يومي في 27 محافظة في المملكة ونشرها على الموقع http://cpi.mci.gov.sa