قدمت الحكومة الكويتية أمس استقالتها غداة انتخابات مجلس الأمة، على أن يعقد مجلس الأمة الجديد أول اجتماع له في السادس من أغسطس.

وأصدر أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، مرسوما دعا فيه مجلس الأمة إلى الانعقاد في السادس من أغسطس.

وبعد استقالة الحكومة يمكن أن يكلف الأمير رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ جابر مبارك الصباح تشكيل الحكومة الجديدة، أو يختار شخصا آخر.

ومن المفترض أن تشكل الحكومة الجديدة، وهي الـ13 خلال السنوات السبع الأخيرة، قبل الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة الجديد.

وكانت الأقلية الشيعية (30% من السكان) الخاسر الأكبر في انتخابات السبت الماضي لمجلس الأمة وهي الثانية في البلاد خلال ثمانية أشهر.

ونال الشيعة ثمانية مقاعد مقابل 17 في مجلس الأمة السابق من أصل 50 عضوا.

وحقق الليبراليون والسنة المعتدلون تقدما مقارنة بانتخابات ديسمبر الماضي.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 52,5% مقابل 40% في ديسمبر الماضي بسبب مقاطعة مجموعات أساسية من المعارضة للانتخابات. وتبلغ نسبة المشاركة عادة نحو 65%.

وقاطعت المعارضة الإسلامية والشعبوية الانتخابات احتجاجا على نظام الصوت الواحد وهو نظام جديد أعلن عنه في العام الماضي وقالت المعارضة إنه سيحرمها من تشكيل أغلبية.وقالت وسائل إعلام كويتية إن الشيعة الذين تقدر نسبتهم بما بين 20 و30 % حصلوا على ثمانية مقاعد فقط في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدا مقارنة مع 17 في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في ديسمبر بعد أن كثف السنة في مناطقهم الحملة للفوز بالمقاعد.وأجريت الانتخابات المبكرة بسبب حكم من المحكمة الدستورية في يونيو الماضي يقضي بأن العملية التي أدت إلى آخر انتخابات انطوت على عيوب قانونية. كما أيدت المحكمة النظام الانتخابي الجديد في حكم أدى إلى انقسامات في المعارضة.

وأدلى نحو 52 % من بين 439715 شخصا يحق لهم التصويت بأصواتهم طبقا لإحصاءات أولية استنادا إلى أرقام المصوتين التي نشرت في موقع تابع لوزارة الإعلام الكويتية.وهذه النسبة أعلى من النسبة التي شاركت في ديسمبر الماضي عندما بلغت 40 % في ظل مقاطعة للمعارضة. وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات سابقة نحو 60 %.

ويمكن للمجلس أن يمرر تشريعات ويستجوب وزراء لكن أمير البلاد له القول الفصل في شؤون الدولة ويمكنه حل البرلمان. وهو يعين رئيس الوزراء الذي يختار أعضاء الحكومة.


.. ومجلس الوزراء يعقد اجتماعا "استثنائيا"

الكويت: واس

عقد مجلس الوزراء الكويتي اجتماعاً استثنائياً أمس بقصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس المجلس.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح في تصريح عقب الاجتماع: إن المجلس استمع إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد حمود الجابر الصباح حول سير عملية انتخابات مجلس الأمة لعام 2013 للفصل التشريعي الرابع عشر التي جرت أول من أمس السبت ونتائجها النهائية.

ووافق المجلس على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر وذلك يوم الثلاثاء 28 رمضان 1434 الموافق 6 أغسطس 2013 ورفعه لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

واستعرض المجلس كتاب استقالة الحكومة المقرر رفعه لأمير البلاد، ورفع رئيس مجلس الوزراء كتاب استقالة حكومته إلى الشيخ صباح الجابر.