"التين" ثمرة تنتجها أشجار صغيرة من الفصيلة "التوتية"، لها فوائد جمة على صحة الإنسان، نظراً لما تحتويه من العديد من الفيتامينات.

وتقول استشارية التغذية بكلية الطب بجامعة "القاهرة" الدكتورة وفاء حلمي، التي أعدت دراسة عن هذه الثمرة: "إن التين يحتوي على ما نسبته 73% مواد "هربوهيدراتية"، ونحو 3% بروتينات، و2% مواد دهنية، كما يحتوي على مواد مطهرة، ومواد هلامية، وأملاح الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين "ب" و"ج".

ونصحت بتناول "التين" بكثرة خلال شهر رمضان، لافتة إلى أن له فوائد عديدة كغذاء ودواء، فقد أثبتت الدراسة، أن "التين" يحتوي على مادة تمنع تجلط الدم، وتوقف النزيف، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ك".

وأكدت الدكتورة وفاء أن "التين" بمثابة صيدلية قائمة بذاتها، فهو غذاء غني بالسكريات، والأملاح، والفيتامينات، ويعطي للرياضيين كمقوٍّ، وهو في الوقت نفسه غني بالأنزيمات الهاضمة، والمواد الهلامية، ومفيد في حالات الإمساك المزمن.

وعن طرق استخدامه، قالت "لعلاج الإمساك المزمن تنقع ثمار التين الجاف في الماء مساء، ويتم تناولها في الصباح على الريق، ويمكن نقعها في كوب من اللبن الحليب في الثلاجة، ويشرب الخليط على الريق لتليين الأمعاء". وأوضحت استشارية التغذية أنه "يمكن في شهر رمضان تناول منقوع "التين" الجاف المنقوع في اللبن، مع إضافة الزبيب والمكسرات والتمر إليه، وبالتالي يعتبر غذاء عالي القيمة الغذائية لتغذية الأطفال، والشباب، والشيوخ، والنساء والرياضيين، ويمكن تناوله في وجبة الإفطار.