يدعو برنامج "خواطر" في موسمه التاسع، والذي يقدمه الإعلامي أحمد الشقيري على قناة MBC في رمضان، إلى تنشيط العقل، والتفكير تحت شعار "أفلا يتفكرون" .

وقال الشقيري لـ"الوطن" إن الهدف من البرنامج تحريك وتنشيط الفص الأمامي من المخ، وهو المسؤول عن التفكير، وذلك بمشاهدة الإحسان والتمعن في مدلولاته، وتشجيع المشاهدين على أخذ هذا الإحسان، وتطبيقه في بلادهم، كل على حسب قدرته"، مؤكدا أن التغيير يجب أن ينبع من الذات، وأن كل شيء نقوم به لم يأت إلا بتشغيل العقل، وأن كل الأخطاء التي يرتكبها الناس بسبب تعطيل المخ.

ويدعو الشقيري في هذا الموسم إلى التفكير من خلال طرح بعض الموضوعات للنقاش، مثل علاقة المتاحف بالمطر، وعصور الظلام في أوروبا، ولماذا تغلق المطارات ليلا؟ وما هو الذهب الأخضر؟، وكيف تحافظ على صحتك بدون الذهاب الى مركز رياضي.

ويزور "الشقيري" في حلقاته العديد من الدول مثل سنغافورة، كما يقوم بزيارة اللاجئين السوريين في تركيا ويقدم رسائل أطفال المخيمات إلى الجمهور.

ويدعو الشقيري إلى مشاهدة خواطره بلا عنصرية أو عصبية، مؤكدا أن برنامجه لا يهدف إلى الدعاية لأي بلد، أو مهاجمة بلد على حساب آخر، مشيرا إلى أن الثناء على جزئية في بلد معين لايعني الثناء على البلد بأكمله، وأن الهدف الأساسي هو تحويل حياتنا إلى عمل.