ارتبط اسم الإعلامية السعودية إيمان الرجب بالبرامج التي تخص المرأة، حيث قدمت العديد منها عبر القناة الأولى في التلفزيون السعودي، واستطاعت بتقديمها المميز أن تحظي بمتابعة جيدة من قبل المشاهدين.

تحب إيمان في رمضان التجمع العائلي، الذي يضفي على الشهر حميمية خاصة، كما تحب تنوع المائدة، حيث تطهو كل ما لذ وطاب من الأطعمة.

وتستعيد ذكريات طفولتها، وتقول: "بدأت الوالدة في تعويدي على الصيام منذ سن الثامنة بالتدريج، فكنت أصوم ساعات محددة، حتى لا أشعر بالتعب، وأعترف أنني كنت أحيانا أغافلها وأشرب الماء خفية، لأنني كنت صغيرة، ولا أدرك الكثير من الأمور، إلى أن وصلت سن العاشرة من عمري، حيث بدأت الصيام بانتظام".

وأضافت "مما ساعدني على الصيام إضافة إلى حرص والدتي نصائح والدي يرحمه الله الذي كان يشجعني ويعلمني العادات الحسنة بالتحفيز بدلا من الترهيب، وهذا ما أصبحت أزرعه في أبنائي اليوم"، مشيرة إلى أن تربية والدها لها في الصغر أفادتها كثيرا.

وعن عاداتها الرمضانية، تقول: "يختلف يومي الرمضاني من يوم لآخر، لكن على وجه العموم أحرص في هذا الشهر على كثرة الاستغفار، وإخراج الصدقة، إضافة إلى ختم القرآن الكريم، وصلة الرحم، كما أحرص على اجتماع العائلة والأصدقاء خاصة على مائدة الإفطار".

وقالت الرجب إنها رغم عملها في رمضان إلا أنها تحرص على تلبية الدعوات التي توجه إليها ولزوجها، وكذلك عمل الولائم لتجمع الأهل والأصدقاء خلال هذا الشهر، مشيرة إلى أن زوجها متعاون جدا، ومتفهم لطبيعة عملها، ويساعدها في إعداد الولائم، واختيار الأطباق التي ستقدم للضيوف. وتابعت إيمان قائلة"غالبا ما أخصص النهار لتحضير الأطباق الرمضانية المتنوعة، أما فترة المساء فأحرص على استغلالها في العبادة والزيارات، وأحياناً للتسوق ومتابعة بعض المسلسلات، إلى أن يأتي وقت تحضير السحور، وعند صلاة الفجر ينتهي اليوم". وعن عملها، والبرامج التي تقدمها خلال الشهر الفضيل تقول "أطل عبر شاشة القناة الأولى من خلال برنامج رمضاني خاص بالأسرة، يشتمل على كل المواضيع التي تخص هذا الشهر الفضيل من تغذية، وطب، وصحو، وعادات وتقاليد، إضافة لأبرز عادات وتقاليد رمضان، وبإمكان الأسرة متابعتنا، إذ إن البرنامج يعرض في فترة الظهيرة، وهو وقت مناسب للجميع". وحول الطبق الذي تحرص على إعداده في رمضان، تقول "أحرص على تنوع السفرة الرمضانية خاصة بالعزائم والولائم، وتوجد أصناف عديدة محببة لي مثل طبق الشوربة، والسمبوسك، والمحمرة، والملوخية، وطبقي المفضل هو الفتوش لكونه ألذ السلطات، ووجوده على مائدة رمضان مهم بالنسبة لي وكذلك لأسرتي".

وتذكر الرجب طريقة إعداده قائلة "يغسل الخضار، ويقطع قطعا متوسطة الحجم، ويتم نزع أوراق النعناع، والرجلة، والبقدونس دون تقطيع، وتخلط، ثم نضيف الملح، والخل، والسماق، وزيت الزيتون، ثم يضاف الخبز بعد قليه بقليل من الزيت على الوجه، وأنصح بعدم اضافة البهارات والزيت للسلطة، إلا قبل الإفطار مباشرة، حتى لا تذبل الخضروات".


المقادير:  طماطم - خيار- خس- ملفوف أحمر- صل أخضر - رجلة - نعناع - بقدونس- خبز محمص- ملح- ليمون- ذرة ثوم