أعلن الديوان الملكي أمس أن يوم غد الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك وذلك لعدم ثبوت رؤية الهلال مساء أمس. وقال الديوان في بيانه إن المحكمة العليا عقدت في مقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء أمس لتحري ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1434، وبعد اطلاع المحكمة العليا على ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته، وبناء على قرارها رقم (47/هـ) وتاريخ 3 / 8 / 1434 المتضمن: ثبوت دخول شهر شعبان لهذا العام يوم الاثنين 1 / 8 / 1434 حسب تقويم أم القرى، فقد أصدرت المحكمة العليا قرارها رقم (48/هـ) بأنه نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم 29 شعبان 1434 ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)، لذا فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الثلاثاء التاسع من يوليو 2013 هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان 1434، وأن يوم الأربعاء العاشر من يوليو 2013 هو غرة شهر رمضان المبارك.

وفي المنطقة الوسطى، لم تفلح الاستعدادات المبكرة لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، بسبب عواصف رملية اجتاحت المنطقة والمناطق الشرقية والشمالية منها، إذ غطى غبار كثيف سماء هذه المنطقة مع حلول عصر أمس، ليقصي منطقة حوطة سدير من المنافسة على رؤية الهلال هذا العام، والتي تعد هي الأنسب كونها منطقة مرتفعة عن سطح البحر وخالية من المصانع والعوالق والتلوث البيئي، ودائما ما تكون مناسبة للرصد.

أما في الطائف، فقد تعذر أيضا رصد هلال رمضان مساء أمس عندما استعد فلكيون بأجهزتهم المتطورة مبكرا لرصد الهلال، وذلك من أعلى قمم جبال الهدا. وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور شرف السفياني في حديث إلى "الوطن" إن الظروف الجوية لا تسمح برؤية الهلال من منطقة الهدا، حيث غطى الضباب الأفق، وغربت الشمس قبل موعدها بنصف ساعة، حيث أفلت خلف السحب في تمام الساعة السادسة والنصف، بينما يفترض أن تغرب في الهدا في تمام الساعة السابعة و8 دقائق.

وأضاف أن القمر من الهدا وفقا للحسابات الفلكية سيغرب بعد الشمس بدقيقة، وهذا حسابيا يؤكد دخول الشهر حال الاعتماد على الحسابات الفلكية، لكنه وفقا للرؤية يستحيل مشاهدته حتى في المناطق التي تأتي منها شهادة الرؤية كل عام، إذ إن القمر يغرب في تلك المناطق قبل غروب الشمس بنحو دقيقتين.

إلى ذلك أعلنت دول الكويت وقطر والأردن وفلسطين وماليزيا أن اليوم هو المكمل لشهر شعبان وأن بداية الصيام ستكون يوم غد وذلك لتعذر رؤية الهلال.