وجهت استشارية النساء والولادة الدكتورة منى العواد عددا من النصائح الهامة للنساء تخللتها تحذيرات عدة، وأكدت عدم وجود أمراض تصيب النساء في فصل الصيف خاصة دون غيره من الفصول، داعية إلى شرب السوائل الكثيرة.

وفيما يخص النصائح الخاصة بالسفر أكدت العواد على ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل لا سيما في حال السفر الطويل، إضافة إلى تحريك الجسم والرجلين، أما إذا كانت السيدة تعاني من أي أمراض فلا بد من أن تحمل معها بطاقة مكتوب فيها المرض والدواء الذي تستخدمه أثناء التنقل.

ونصحت الدكتورة العواد النساء اللواتي بلغن عمر الأربعين بإجراء أشعة ماموجرام الثدي بشكل دوري كل سنتين، والسيدات من بعد سن الزواج بإجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات، كما نصحت السيدات بعد انقطاع الطمث بعمل فحوصات كل من الكوليسترول والسكري وفحص الثدي الماموجرام وفحص ضغط الدم، واستخدام فيتامين (د) والكالسيوم، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة.

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة منى العواد في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة وموقع وزارة الصحة على تويتر، لتزويد النساء بنصائح عامة وأخرى خاصة بفصل الصيف، وللرد على أسئلة المتصلين المتعلقة بتخصصها ضمن فعاليات الصيف التوعوية التي تقوم بها وزارة الصحة. وعن مدى إمكانية استخدام حبوب منع الحمل في رمضان لتتمكن السيدة من صيام الشهر كاملا أكدت الدكتورة العواد أن مثل هذه الحبوب تستخدم للسيدات اللواتي يعانين من تكيس في المبايض، أو لديهن زيادة في شعر الجسم أو تنتشر لديهن حبوب الشباب وتستخدم حبوب منع الحمل حتى انتهاء العبوة وليس لشهر كامل.

أما بخصوص الأسباب الكامنة وراء إصابة بعض النساء بالأوجاع التي ترافق الدورة الشهرية لاسيما أن هذه الأوجاع قد يرافقها في بعض الأحيان غثيان وصفير في الأذن وشعور بفقدان الوعي عند بعض السيدات، فأشارات العواد إلى أن السبب في ذلك هو إفراز جسم النساء لإنزيمات تعمل على زيادة التقلصات الرحمية، بالإضافة إلى أن نزول الدم من عنق الرحم يتسبب في اتساعه وحدوث التقلصات الرحمية.