يسعى مبتكرو محرك البحث الفرنسي "كوانت" الذي أطلق الخميس الماضي إلى تقديم بديل عن العملاق الأميركي "جوجل"، مع عرض مجالات بحث على شاشة واحدة تتضمن مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التبضع على الإنترنت، وذلك بعد إدخال الطلب.

وقال المدير العام للمجموعة إيريك ليياندري إن "منافسة جوجل تعد ضربا من الجنون، لذا نعرض خدمة مختلفة وتجربة أكثر انفتاحا لا تقتصر على مجال البحث".

وبعد مرحلة تجريبية بدأت في فبراير، أطلق "كوانت.كوم" نسخته الرسمية في 15 بلدا وبـ25 لغة.

واستقطب الموقع في مرحلته التجريبية التي امتدت على أربعة أشهر 3,5 ملايين زائر وسجل 250 مليون طلب، بحسب مؤسسيه. وكشف المدير العام أن "70% من الزائرين يطلعون على الموقع مجددا بعد زيارتهم الأولى. وتدوم الزيارة بصورة عامة ست دقائق، أي أن المستخدمين يتصفحون الموقع ولا يلجؤون إليه للنفاذ إلى صفحات أخرى، كما هي الحال مع جوجل".

ويرمي هذا المحرك الجديد إلى تقديم"المعطيات جميعها على دفعة واحدة للمستخدم. فقد بات مجال الإنترنت واسعا لدرجة أنه أصبح من الصعب تقديم إجابة واحدة على طلب معين... ونحن أردنا أن نلبي هذا الطلب على دفعة واحدة وبنظرة واحدة"، على حد قول جان مانويل روزان الرئيس المؤسس لكوانت.