في الوقت الذي يشتكي فيه العديد من الطلاب والطالبات والموظفين من صعوبة الالتقاء ببعض مديري الجامعات وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام في الجامعات، أصدرت وزارة التعليم العالي تعميما لكافة مديري الجامعات باستقبال المراجعين والطلاب على نحو منتظم من قبل مديري الجامعات والعمداء في الكليات والمسؤولين في الجامعات الذين لهم احتكاك مباشر مع الطلبة والمراجعين.

وأوضحت وزارة التعليم العالي في تقرير أطلعت "الوطن" على نسخة منه، أن التعميم الذي أصدرته مؤخرا جاء بعد التوجيه السامي الكريم الذي ينص على الاهتمام بالمواطنين بالشكل الذي يليق بهم ومن هذا المنطلق جاء تعميم الوزارة لمديري الجامعات وعمداء الكليات والمسؤولين في تلك الجامعات.

وأشار التقرير إلى البدء بمكتب وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري في تطبيق التعميم قبل أن يصل إلى مديري الجامعات والمسؤولين فيها، حيث قامت الوزارة بتخصيص أيام في الأسبوع لاستقبال المواطنين من قبل الوزير، وأيام أخرى لاستقبال المواطنين والمراجعين يتواجد فيها نائب الوزير.

وكان عدد من المراجعين قد أشاروا في وقت سابق إلى أنهم لمسوا تطورا في معالجة مشاكلهم وملاحظاتهم فيما يخص الجامعات بعد التقائهم بمديريها والمسؤولين فيها، مشيرين إلى أن المتواجدين خارج مكتبه من موظفين دائما ما يتبعون سياسة إغلاق المكاتب للمسؤولين ولا يكون هناك ترحيب بالمراجعين والطلبة.

وأوضح بعض من المراجعين والطلبة أنهم لمسوا تغيرا واضحا من قبل بعض مديري الجامعات بعد صدور التعميم.

إلى ذلك، انطبق الحال ذاته على القسم النسائي في الجامعات والتعميم يشملهن أيضا في استقبال المراجعات والطالبات وتحديد أيام لذلك وتخصيصها للاستماع لما لديهن من شكاوى وملاحظات، فيما اعتمدت بعض الجامعات أسلوب استقبال الشكاوى والملاحظات عن طريق الموقع الإلكتروني للجامعة إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي.