بدأت المديرية العامة للجوازات اتخاذ خطوات تستهدف تخليص إدارتها من المراجعين، عبر تقديم 5 خدمات إلكترونية لمنشآت القطاع الخاص، في خطوة تسبق تطبيقها بشكل إلزامي على عموم المنشآت. ودعت "الجوازات" كافة المنشآت إلى إنهاء معاملات عمالتها إلكترونيا.
وتشمل الخدمات المطروحة، إصدار تأشيرات الخروج والعودة، وإصدار تأشيرة الخروج النهائي، وإصدار تصريح سفر للتابعين إلكترونياً، والاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين، والاستفسار العام عن البصمة، وذلك عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لمديرية الجوازات.
إلى ذلك، أبدت الجوازات تذمرها من قلة عدد المشتركين من أصحاب المنشآت، وذلك في خطاب موقع من مدير جوازات منطقة الرياض المكلف اللواء سعد الجبيري، موجه إلى رئيس الغرفة التجارية بالرياض، حصلت "الوطن" على نسخة منه. وذكر الخطاب أن مديرية الجوازات لاحظت تدني أعداد الراغبين في الاشتراك من أصحاب المنشآت في خدمات الجوازات الإلكترونية، رغم مشاركة المديرية في إحدى الفعاليات بتاريخ 23 رجب المنصرم بتقديم عرض موجز عن الخدمة لرجال الأعمال، وتخصيص موظف للوجود بالغرفة.
وأشار الخطاب إلى أن الخدمة ستكون إلزامية للجميع، وستشمل باقة تضم إصدار وتجديد الإقامة، وإصدار تأشيرات الخروج والعودة والنهائي، وإلغائها، وإصدار تصاريح السفر للتابعين، وطباعة تفاصيل البيانات للعمالة، وتقديم رسائل إشعار نصية بكافة العمليات المنفذة على السجل ودخول وخروج التابعين، فيما كشف الخطاب عن عدد من الخدمات الأخرى التي يجري العمل على إصدارها.
من جانبها، دعت الغرف التجارية أمس، في بيان إلكتروني، عموم مشتركيها إلى التسجيل في الخدمات الإلكترونية للجوازات.