كشف مديرعام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، بدر العطيشان، عن خطة تطويرية لإنشاء جزيرتين صناعيتين لمناطق الإجراءات قرب سواحل المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، لاستيعاب الزيادة الكبيرة والمتصاعدة في حركة المرور بقسميها الركاب والشحن وتحويل الجزيرة القائمة إلى مناطق استثمار سياحي وترفيهي.

وأكد العطيشان أن المشروع يتضمن إنشاء جزيرتين صناعيتين بمساحة 2.6 مليون متر مربع لكل جزيرة ، لاستيعاب المركبات الصغيرة بمعدل 4 آلاف مركبة في الساعة في كل اتجاه وساحات تفتيش كافية لـ 400 شاحنة في وقت واحد ومنطقة انتظار أخرى تستوعب 400 شاحنة أيضاً لمناطق الدول لكلا البلدين بالإضافة لعدد من المرافق الأخرى.

وأوضح العطيشان، أن عدد المسافرين بلغ حتى نهاية العام الماضي 17.6 مليون مسافر بمعدل يومي 48.284 مسافراً بزيادة عن عام 2011م بلغت 22.52%، ووصل العدد منذ تشغيل الجسر حتى نهاية عام 2012 إلى 239 مليون مسافر بمعدل يومي 25 ألف مسافر.

جاء ذلك خلال استقبال أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالمجلس الأسبوعي "الاثنينية" مساء أول من أمس بمقر الإمارة، لمدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بدر العطيشان وعدد من منسوبي الجسر والجهات العاملة من جوازات وجمارك.

وقال الأمير سعود "أنا أعلم أن هناك زيادة في أعداد المسافرين تجاوزت ثلاثة أضعاف أو أربعة أضعاف الطاقة المقررة للجسر عندما بدأ العمل به، لكني أعلم أن المؤسسة العامة للجسر تقوم بالعمل على مدار الساعة لإيجاد الحلول للوصول إلى التشغيل الأمثل بنظرة مستقبلية قابلة للتطبيق" .

وأضاف أن كل الحلول ستأخذ وقتها الطبيعي للتنفيذ، داعيا الجهات المختصة في الجانبين إلى أنه خلال تنفيذ المشاريع يتم البحث عن بدائل تقلل من الازدحام، خصوصاً في أوقات الذروة.

وبين أن إمارة الشرقية لن تتردد في توفير الإمكانات اللازمة مع الجهات المختصة لتوفير الكوادر التي تقوم بالعمل في أوقات الذروة، حاثا المسؤولين في المنافذ على سرعة إنهاء الإجراءات إضافة إلى حسن التعامل مع المسافر سواء المغادر أو الوافد.

ومن جانبه، أكد مدير جوازات جسر الملك فهد العقيد مرعي القحطاني أن أعداد المسافرين منذ بداية العام الجاري حتى يوم السبت الماضي بلغ 11.2 مليون مسافر وبمقارنتها بالإحصائية الإجمالية خلال نفس الفترة للعام الماضي 1433 والبالغة عدد 9.8 ملايين مسافر يلاحظ زيادة أعداد المسافرين لهذا العام بواقع 1.3 مليون مسافر، وبمعدل يومي مقداره 51 ألف مسافر بزيادة يومية عن العام المنصرم بواقع 6.353 مسافراً ، مبينا أن أعداد المسافرين بلغ منذ بداية إجازة هذا الصيف مليون مسافر.