أعلن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أن الترتيبات الخاصة بإطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع النقل العام في العاصمة شارفت على الانتهاء، مؤكدا أن الهيئة العليا لتطوير الرياض ستقوم بالرفع للمقام السامي بآخر ما تم التوصل إليه لأخذ التوجيهات اللازمة حيال ذلك.

وجاء هذا الإعلان، في أعقاب ترؤس الأمير خالد بن بندر لأعمال اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض، والذي انعقد مساء أول من أمس في مقر الهيئة العليا بحي السفارات.

وعلى هامش الاجتماع، أبان أمير منطقة الرياض أنه تجري الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المبارك من خلال التنظيمات المعتمدة فيما يخص إجراءات المرور وإجراءات الجهات الحكومية الأخرى.

من جانبه، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، المهندس إبراهيم السلطان، أن الاجتماع الخاص بمشروع النقل العام اطلع على سير العمل في المشروع المكون من (قطار العاصمة وحافلات الإسناد)، والخطوات المنجزة ضمن المشروع، مبينا أنه تم عرض ومناقشة عمليات التحليل الفني والمالي للعروض الخاصة بتنفيذ مشروع مترو الرياض، والتي تسلمتها الهيئة من 3 ائتلافات عالمية كبرى تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ المشروع.

وأشار السلطان إلى أن تلك الائتلافات هي: ائتلاف فاست، وائتلاف باكس، بالإضافة إلى ائتلاف الرياض نيوموبيليتي، لافتا إلى أن هذه الائتلافات تتشكل من 20 شركة عالمية كبرى تنتمي لـ11 دولة من مختلف أنحاء العالم. كما ناقش الاجتماع سير العمل في مشروع شبكة النقل بالحافلات، حيث استلمت الهيئة 4 ائتلافات عالمية بعروضها الفنية والمالية وشملت كلا من: ائتلاف الرياض موبيليتي، وائتلاف دله، وائتلاف السيف – جورسيل، بالإضافة إلى ائتلاف حافل - ناشيونال إكسبرس.

يذكر أن مشروع القطار الكهربائي يتكون من 6 محاور رئيسة بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومترا و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

كما تمتد شبكة النقل بالحافلات في مدينة الرياض بطول 1083 كيلومترا لتغطي كامل المدينة، حيث تتوزع بين أربعة مستويات مختلفة، من بينها أربعة مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص بطول 96 كيلومترا وبـ103 محطات، ومسارين لخطوط الحافلات الدائرية بطول 83 كيلومترا، تتضمن 67 محطة، و18 مساراً لخطوط الحافلات العادية بطول 405 كيلومترات، بالإضافة إلى خطوط الحافلات العادية التي تمتد بطول 600 كيلومتر وتخدم معظم أحياء الرياض السكنية.

وقد روعي في تصميم هذه الشبكة تحقيق التكامل مع شبكة النقل بالحافلات ووسائط النقل الأخرى لتحقيق الفائدة القصوى من هذا النظام على مستوى المدينة.