تلقت وزارة التجارة 1827 شكوى وبلاغ من المستهلكين في المملكة ضد وكالات السيارات تنوعت بين بلاغات عدم الالتزام بشروط العقد بواقع 421 بلاغ تليها بلاغات عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان بـ 524 بلاغ، وعيوب التصنيع بـ 427 بلاغ، وعدم توفر قطع الغيار أو الصيانة بـ 380 بلاغ، ومطالبة الوكالة بدفع مبلغ لمركبة تم استدعاءها بـ 41 بلاغ، كما بلغ عدد حالات الاستدعاء نحو 34 استدعاء.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، أن بلاغات الشكاوى على وكالات السيارات مثلت أكثر من 23 % من مجموع البلاغات الواردة والبالغة 7872 بلاغا إلى الوزارة خلال العام الماضي.
وكشفت الوزارة أن 61 % من المستهلكين في المملكة غير راضين عن مستوى الخدمات المقدمة من وكلاء السيارات مقابل 11 % راضون، و 28 % راضون إلى حد ما، وفقا لاستبيان طرحته الوزارة الشهر الماضي وكشفت عن نتائجه اليوم الأحد.
وأشارت الوزارة إلى أنها تعتزم التواصل مع الشركات الصانعة لاطلاعها على نتائج الاستبيان الذي شارك به ما يقارب 22 ألف شخص من مختلف مناطق المملكة شملت الجامعات والأماكن العامة وموظفو القطاعين الحكومي والخاص منها أكثر من 12 ألف استبيان الكتروني على موقع الوزارة وأكثر من 10 ألاف استبيان ميداني.
وشمل الاستبيان الذي أطلقته الوزارة على مستوى المملكة "مبيعات السيارات"، و"خدمات الصيانة"، و"خدمات قطع الغيار"، و"خدمات العملاء" لأكثر من 25 وكيل وموزع للسيارات في المملكة.
وتناول الاستبيان قياس رضا المستهلكين عن "أسعار السيارات"، و"توفر مراكز الصيانة"، و"أسعار الصيانة"، و"توفر قطع الغيار"، و"أسعار قطع الغيار".