استقبلت هيئة السوق المالية نحو 800 شكوى في إطار اختصاصها خلال عام 2012، منها 196 شكوى تتعلق بالمحافظ الاستثمارية بنسبة 24.5% ، و142 شكوى مرتبطة بعمليات تنفيذ أوامر البيع والشراء في السوق المالية بنسبة 17.8 %، تلتها شكاوى "إدارة المحافظ" بواقع 119 شكوى تمثل 14.9 % من إجمالي الشكاوى، فيما أتت الشكاوى ضد الشركات المدرجة في المرتبة الرابعة وبلغت 67 شكوى نسبتها 8.4 %.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي اليوم السبت، أن الشكاوى المتعلقة بصناديق الاستثمار انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 45 % مقارنة بعام 2011، فيما انخفضت شكاوى "التسهيلات" بنسبة 40 % ، وسجلت الشكاوى المتعلقة بـ "شركة مدرجة" أعلى نسبة زيادة.
وأكدت الهيئة على حقّ المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية في التقدم بشكوى إلى الهيئة في حال تعرضهم للغش أو التدليس أو التلاعب أو الممارسات غير العادلة أثناء تعاملاتهم في السوق المالية أو في حال نشوء خلافات مع الأشخاص المرخص لهم تتعلق بفتح الحسابات أو إدارة المحافظ أو صناديق الاستثمار وغيرها.
وأشارت الهيئة إلى أنه رغبة منها في تذليل جميع الصعاب التي قد تواجه مقدمي الشكاوى، وفرت عدة قنوات لاستقبال شكاوى المستثمرين، إذ تُستقبل الشكاوى في مقر الهيئة في إدارة شكاوى المستثمرين أو عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، أو الفاكس أو البريد ، حيث أن الهيئة تباشر دراسة كل شكوى على حدة وتراجعها وتتأكد بأنها الجهة المخولة للنظر فيها.