الشباب: العمل يجلب المتعة والكسب الحلال.. ويعلم الاعتماد على النفس


"عاطلون طوال أيام العام ونستغل المواسم للعمل والكسب".. بهذه العبارات تحدث عدد من شباب الباحة الذين اكتظت بهم مداخل الحدائق والغابات والمتنزهات بالمنطقة، إذ يعدونها فرصة سانحة للعمل الحر الذي يدر عليهم دخلا ماديا مربحا إلى جانب قضاء أوقات الفراغ بما ينفعهم من خلال بيع "شاي الجمر" و"الذرة" وبعض الفواكه ومستلزمات الرحلات وألعاب الأطفال الخفيفة.

ويشير عبدالعزيز الغامدي ومحمد الزهراني - طالبان بالمرحلة الثانوية - إلى أنهما يشعران بالفراغ مع آخر يوم من الاختبارات الذي يجعلهما ـ على حد تعبيرهما ـ يفكران جديا في العمل واستغلال موسم الصيف، وما يشهده من إقبال من داخل وخارج المنطقة، ويضيفان أنهما في كل عام يمارسان مهنة البيع والشراء في إجازة الصيف التي تنتعش فيها الحركة ويزداد فيها أعداد المصطافين والزائرين.

بدوره يؤكد خالد الغامدي أن متوسط الدخل اليومي يصل إلى 700 ريال ويزيد في يومي الخميس والجمعة، موضحا أن المصطافين يقبلون وبشكل كبير على "شاي الجمر" و"الذرة" وأنه يعمل في هذه المهنة منذ خمس سنوات ويستمر في العمل حتى الساعة الواحدة صباحا.

ويرى راشد الزهراني أن للعمل في موسم الصيف فوائد كثيرة تضاف إلى الجانب المادي كتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، مؤكدا أنه أفضل من السهر حتى الصباح دون داع والنوم طول النهار، ويضيف قائلا "أزاول هذه المهنة منذ فترة طويلة ففيها أجد المتعة والكسب الحلال ونقدم الشاي و"الذرة" بشكل مختلف للمنفعة الذاتية واجتذاب المتنزهين بذات الوقت".

في المقابل، أوضح أمين منطقة الباحة المهندس محمد بن مبارك المجلي أن هناك 10 أكشاك تم تسليمها للمستثمرين ويجرى حاليا تسليمها لشباب المنطقة مجانا كتجربة أولى لدعم الشباب العاطل عن العمل وذلك وفق شروط محددة وميسرة بالمتنزهات والحدائق التابعة للأمانة كمتنزه غابة رغدان ومتنزه الأمير مشاري على الطريق السياحي وحديقة الأمير محمد وحديقة الأمير سلطان بن سلمان المطلة على قرية ذي عين التراثية ومتنزه الأمير محمد ببهر على طريق المطار، إضافة إلى أنه يجري العمل في حديقة شهبة.

من جانبه أكد رئيس بلدية محافظة القرى محمد خميس العويفي أن البلدية خصصت عددا من الأكشاك للشباب الراغب في بيع الشاي والقهوة والذرة في متنزه الثروة الوطني في نزول بيدة بمحافظة القرى خلال موسم صيف هذا العام دون رسوم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تشجيع الشباب على البيع والشراء واستغلال وقتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، لافتا أن هناك 10 أكشاك خاصة بالأسر المنتجة لعرض وتسويق منتجاتهم من الوجبات الشعبية على المصطافين وزوار المتنزهات.