أكد مدير عام فرع وزارة الحج بمكة المكرمة المكلف الدكتور أمين فطاني، على ضرورة وجود مندوب من وزارة الحج في غرفة التحكم الرئيسية لمحطة القطار، وذلك للإشراف المباشر على عمليات التفويج والنقل، في حين أفاد المدير التنفيذي للشركة المشغلة للقطار لي سنق يان، بأنه تم تزويد المحطة بقطار جديد، ليصبح عدد القطارات 17 قطارا هذا لعام.

وأشار فطاني في تصريح لـ"الوطن"، خلال زيارة له للشركة المشغلة للقطار، أول من أمس، إلى أن الوزارة تعد شريكا أساسيا في قطار المشاعر، لافتا إلى أن الوزارة منظومة متكاملة ولا يمكن تجزئتها، لافتا إلى أن فرع وزارة الحج بمكة المكرمة يعنى بشمولية الخدمات المقدمة للحجاج، منذ دخولهم المنفذ وحتى خروجهم وعودتهم إلى أوطانهم سالمين.

بدوره، بيّن المدير التنفيذي للشركة المشغلة للقطار أن كل قطار مزود بـ 12 عربة، مشيرا إلى أن عدد الحجاج الذين يتم نقلهم بالقطار الواحد خلال ساعة يصل إلى نحو 72 ألفا، ملمحا إلى أن خطة تشغيل القطار لهذا الموسم ستتم مناقشتها في ورش العمل التي تعقدها وزارة الشؤون البلدية والقروية وجميع الجهات المعنية بخدمات الحجاج وقطار المشاعر.

من جهته، بيّن نائب المدير التنفيذي للشركة مدير التشغيل مايكل خوان، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تضع الخطط التشغيلية والتنظيمية للقطار، لافتا إلى أن كل محطة مزودة بـ 300 كاميرا، لنقل صور مباشرة من المحطة لغرفة التحكم الرئيسية، مبينا أن الكاميرات تسهم في رصد الملاحظات، مما يساعد في تلافيها مستقبلا، واعدا بوجود نقلة نوعية في تقديم خدمات النقل لموسم حج هذا العام.

إلى ذلك، أوضح مدير العلاقات الحكومية بالشركة الدكتور محمد المنشاوي، أن ورش العمل التي عقدت طوال العام، وستعقدها وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الأيام المقبلة، تركز على تلافي أية سلبيات وقعت خلال العام الماضي.

وألمح إلى أنه يتم توظف 4 آلاف سعودي موسميا، متوقعا زيادة العدد هذا العام، لافتا إلى أنه يتم تخصيص موظفين لبوابات القطار.

وأفاد بأن نظام السلامة بالقطار يتميز بجودة عالية، لافتا إلى أنه يوجد في كل قطار قائد أمامي وآخر خلفي، لقيادة القطار يدويا في حال استدعت الحالة ذلك ولتلافي أية مشكلات قد تقع. وأضاف أن أي خلل في تفويج الحجاج من المخيمات أو إدارة الحشود داخل المحطات، من شأنه أن يؤثر على كل منظومة النقل.

وذكر أن لكل محطة من المحطات التسع صالتي انتظار تتسع لـ 3 آلاف شخص، مفيدا بأن واحدة منها مزودة بسير كهربائي وسلم عادي ومصعد لنقل الحجاج من المحطة إلى القطار.

يشار إلى أنه توجد مطالبات بالاستفادة من قطار المشاعر خلال موسم العمرة، بتنظيم رحلات سياحية بالقطار للمعتمرين، للتعريف بالقطار والمشاعر المقدسة وتعويدهم على نظام ركوب القطار.