أطلقت شركة أرامكو السعودية الثلاثاء الماضي في الأحساء برنامجاً تثقيفياً توعوياً بمناسبة يوم البيئة العالمي 2013 تحت شعار "أنا أحب بيئتي.. وسأحميها".. البرنامج ليس الأول، ولن يكون الأوحد للشركة التي غذت في السنوات الأخيرة حضورها الثقافي في المجتمع، حيث أعلن نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية، المهندس محمد بن يحيى القحطاني عن وضع الشركة باقة من البرامج الثقافية في مختلف مناطق المملكة هذا العام، مبيناً أن فعاليات هذه البرامج بدأت منذ الأسبوع الماضي، وستتواصل في جزء من فترة الإجازة الصيفية، وفي أجزاء متفرقة من فترة العام الدراسي الجديد. وأضاف موضحا "صممنا خارطة برامجنا هذا العام لتشكل انطلاقة جديدة أكثر ملاءمة لحاجات المجتمع من حيث الزمان والمكان، مراعين ما تتميز به فترة الإجازة الصيفية من نشاط سياحي داخلي، وقدرة أفراد الأسرة خلال هذه الفترة على التفرغ لزيارة هذه البرامج". وتابع القحطاني: "سيركز الكثير من الفعاليات على الناشئة وجيل الشباب، بتطوير معارفهم ومهاراتهم وملكاتهم الإبداعية في قالب ممتع يناسب جميع الأذواق، وسيجد الكبار مكانهم في مشاركة أبنائهم وبناتهم أوقاتاً عامرة بالفائدة والمتعة، حيث نسعى بشكل دائم لتلمس حاجات المجتمع التي تتطور وتتغير بشكل مستمر نحو المعرفة، انطلاقاً من قيمة المواطنة التي تميز أعمالنا وترسم مشاركتنا في مساعي المملكة لإرساء قواعد المجتمع المعرفي الذي يقودنا بطبيعة الحال إلى تحقيق اقتصاد معرفي منافس ينسجم مع مكانة المملكة".
وكانت أرامكو قد أطلقت بداية الأسبوع في المنطقة الشرقية برنامج (أتميز) لطلبة المدارس الثانوية، وفي الأحساء، إضافة إلى برنامج (أتميز) للموهوبين والموهوبات، بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، حيث يستمر هذان البرنامجان شهراً. أما البرنامج الثقافي الرئيس السنوي الذي تنظمه الشركة في الظهران فسينطلق مع ثاني أيام عيد الأضحى المبارك ليستمر 42 يوماً، فيما ستقيم الشركة نسخاً أخرى مصغرة من البرنامج في كل من الأحساء ورأس تنورة وبقيق، في وقت لاحق من هذا العام.
وفي المنطقة الوسطى، ستشارك أرامكو بمجموعة من البرامج الثقافية ضمن الفعاليات الصيفية في كل من القصيم وحائل والجوف، حيث بدأت مشاركتها أول من أمس في فعاليات مهرجان "بريدة وناسة" لمدة ثلاثة أسابيع، فيما ستبدأ فعاليات مماثلة لذلك في مهرجان صيف حائل غدا وتستمر لثلاثة أسابيع كذلك. أما البرنامج الثقافي الرئيس في الرياض فسينطلق بعد بدء الدراسة ليشمل معظم ذي القعدة بدءاً من الخامس منه. وفي المنطقة الغربية انطلق البرنامج من المدينة المنورة منذ الأسبوع الماضي، حيث تشارك الشركة في الفعاليات الصيفية بمعرض للصور، وواحة للعلوم والتقنية، وحديقة مصغرة للسلامة المرورية ومسرح للأطفال. كما يقدم البرنامج دورات تدريبية في الخطابة والتطوير الذاتي وإدارة الوقت لعموم الزائرين. أما في جدة فستنطلق فعاليات البرنامج الثقافي الرئيسي السنوي في ربيع الأول من العام القادم لتستمر شهراً. وستطلق الشركة في العاشر من شعبان الحالي برنامجاً ثقافياً في أبها وتحديداً في قرية المفتاحة. وفي الباحة ستطلق الشركة برنامجاً مماثلاً في الثالث عشر من شعبان، وسيستمر حتى إطلالة رمضان المبارك.
يذكر أن أرامكو ستتيح الفرصة للمتطوعين والمتطوعات الذين تلقوا تدريبهم فيها للمشاركة في برامجها الثقافية هذا العام، كجزء من رسالتها في إرساء ثقافة التطوع في المجتمع، ودعم قدرات الشباب والفتيات، وتطويرها في جوانب التخطيط والتنفيذ والإدارة وحلِّ المشكلات، والتواصل الفعال مع الجمهور، واستيعاب الثقافات والاحتياجات المختلفة.