قالت مصادر عاملة في سوق الأرز، إن الأسعار في السوق السعودي ستشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة، بسبب قرب دخول رمضان، إلى جانب ارتفاع الطلب على المنتج في إيران والعراق.

فيما كشفت جولة ميدانية لـ"الوطن" على عدد من المراكز التجارية المتخصصة في بيع المواد الغذائية، عن ارتفاع أسعار الأرز بمختلف أنواعه وأحجامه بواقع 35% خلال الفترة الماضية.

وعزا موردون ومتعاملون في سوق الأرز بالمملكة في حديثهم إلى"الوطن" هذه الارتفاعات إلى بلد المنشأ، إذ أكدوا أن عزوف بعض المزارعين تسبب في زيادة الطلب على الانواع التي يستوردها السوق السعودي، إضافة إلى زيادة الطلب من الدول المجاورة للهند في الاستيراد لنفس الأنواع.

وقال الموردون إن سبب ارتفاع أسعار الأرز يعود إلى المصدر بسبب عزوف بعض المزارعين في الهند عن زراعة بعض الأنواع التي تصدر للسعودية والتوجه إلى أنواع أخرى، وكذلك ارتفاع الطلب على الأرز الهندي من الدول المجاورة مثل العراق وإيران، إذ ارتفع سعر الطن من أرز البسمتي الهندي من 800 إلى 1600 دولار، مؤكدين أن الأسعار آخذة في الارتفاع، مشيرين إلى أن الزيادة على الأسعار في الأسواق المحلية للمستهلكين لم تتم بشكل كامل بل بالتدرج.

وأوضح محمد الشعلان أحد موردي الأرز بالمملكة لـ"الوطن"، أن سعر طن أرز البسمتي الهندي ارتفع من 800 إلى 1600 دولار بنسبة 100%، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في السوق السعودية، ولكن بشكل تدريجي، لتصل إلى أعلى ارتفاع لها في الشهر الحالي بواقع 35%، إذ يعدّ الأرز البسمتي الهندي الأكثر ارتفاعا يليه أرز باب الهند والفارس.

من جهته، قال مسؤول قسم المواد الغذائية في إحدى الشركات المتخصصة في استيراد الأرز بدر العوجان، إن الزيادة في أسعار الأرز استقرت عند 35% لمعظم الأنواع، بعد أن بدأت في الزيادة خلال الشهرين الماضيين، مؤكدا أن السلع الأساسية تعتمد على التدرج في الارتفاع والانخفاض، إذ لا يمكن أن يكون ارتفاعها بشكل مباشر حتى لا يؤثر ذلك على المستهلك، ويتم ذلك من خلال التنسيق والإشراف من قبل وزارة التجارة، التي تعطي موافقتها على الزيادة بعد أن تتأكد من جميع الوثائق التي تثبت ارتفاع الأسعار من المصدر.