توصلت كل من المملكة وبنجلاديش، إلى اتفاق يقضي بتسريع إنجاز الاتفاقية الأمنية بين البلدين، في وقت تعهدت فيه دكا للرياض، بحماية أعضاء البعثات الدبلوماسية السعودية في أعقاب حادثة اغتيال أحد الدبلوماسيين السعوديين ببنجلاديش في شهر مارس قبل الماضي.

وعلمت "الوطن" أن تلك الضمانات جاءت ضمن سلسلة بنود تم الاتفاق عليها بين الرياض ودكا، في مجال الشؤون الأمنية.

وكان رئيس شعبة الشؤون المدنية في السفارة السعودية بالعاصمة البنجلاديشية دكا خلف العلي "45 عاما"، قد تعرض لعملية اغتيال على يد 5 جناة، عندما كان يسير في حي غولشان الراقي الذي يقطنه، وحكم على الأشخاص الخمسة بالإعدام لمشاركتهم في الجريمة.

وكشفت مصادر موثوق بها لـ"الوطن"، أن دكا أبلغت الرياض باتخاذ حكومة بنجلاديش التدابير اللازمة لضمان سلامة وحماية أعضاء البعثة الدبلوماسية في أراضيها.

وأشارت المصادر إلى أن هناك إجماعا بين الطرفين على تسريع اتفاقية التعاون في مجال تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين البلدين، واتفقا على تسريع العمل لإتمامها بشكل فعلي.

كما اتفق الجانبان، طبقا للمصادر ذاتها، على تعزيز التعاون في المجالات الأمنية وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال والتزوير والتزييف، وكذلك تحديد الأدوات والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال.