دشن أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمس، تطبيقات الخدمات الإلكترونية على الأجهزة الذكية والتي تشمل الاستعلام عن المعاملات في الإمارة بطرق متعددة وتقديم معاملات المواطنين والمقيمين للإمارة إلكترونياً دون الحاجة لزيارة ديوان الإمارة، إضافة إلى تقديم الآراء والمقترحات التطويرية، وخدمات معلوماتية أخرى متعددة، حيث يتوفر التطبيق حالياً في متجر "أبل" على الإنترنت.

ويأتي ذلك استمراراً للخدمات الإلكترونية المتنوعة الأخرى التي تخدم المستفيدين مثل بوابة الإمارة الإلكترونية www.Sharqiah.gov.sa والتي بلغ عدد زوارها والمستفيدين من خدماتها قرابة 10 ملايين زائر، وخدمات الرسائل النصية الذاتية والتفاعلية (SMS) والتي بلغ عدد المستفيدين منها سنوياً قرابة 45 ألف مستفيد.

وقالت الإمارة في بيان لها أمس، إنه لخدمة المستفيدين على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع فقد وفرت الإمارة خدمة الاستعلام الصوتي الآلي عن المعاملات من خلال الاتصال على 8330000 تحويلة 2020. كما وفرت مجموعة من أجهزة الخدمة الذاتية لتقديم عدة خدمات إلكترونية سهلة الاستخدام. وتستند هذه الخدمات الإلكترونية المتنوعة على نظام إلكتروني لإدارة الوثائق إلكترونيا (نظام إتقان) الذي يساهم في ضبط المعاملات ومتابعة إنجازها، وذلك عملا بالتوجيهات السامية الكريمة التي تحث على التسهيل على المواطنين والمقيمين وتقديم الخدمات المتميزة لهم من الجهات الحكومية.

وأضافت أنها تسعى انطلاقا من استراتيجية الخدمات الإلكترونية لتوسيع نطاق المشاريع التقنية التي تخدم كافة شرائح المجتمع في المنطقة الشرقية والتي سترى النور قريبا بإذن الله مثل المجالس الإلكترونية، والملاحظة الإلكترونية، وبوابة تنمية لمتابعة المشاريع الحكومية.

جاء ذلك خلال اطلاع أمير الشرقية على العرض الذي قدمه وكيل الإمارة بالإنابة فيصل العثمان، ومدير عام إدارة تقنية المعلومات بالإمارة خالد النعيمي.

وأشارت الإمارة في بيانها إلى أن الأمير سعود بن نايف شدد على ضرورة الاستفادة من التقنية الحديثة والإمكانات المتاحة من أجل التسهيل على المواطنين والمقيمين وإنهاء معاملاتهم بيسر وسهولة.