ألزمت المديرية العامة للدفاع المدني الشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة ببث رسائل توعوية بأخطار الكوارث الطبيعية من زلازل وأمطار، من باب المسؤولية الاجتماعية. وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالله بن عبدالرحمن الخشمان لـ"الوطن" إنه جرى التنسيق مع مقدمي الخدمة للهاتف الجوال في الشرقية لبث رسائل توعوية قبل وقوع الخطر، لا سمح الله، لافتا إلى أن خدمات الدفاع المدني تقدم بعد وقوع الحدث، وذلك بتوفير آليات الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ على مدار الساعة، مشيرا إلى أن الدفاع المدني يطبق خطط استدعاء جديدة لمعظم أفراده في وقت الراحة. وكشف الخشمان عن النية لإغلاق الأنفاق في حال ارتفاع منسوب المياه عن المعدل الطبيعي بالمنطقة الشرقية. وأضاف أن أفراد الدفاع المدني مهيؤون ومدربون على السباحة والإنقاذ أثناء الغرق، مؤكدا أن الفرق مزودة ببنادق رمي الحبال، وتستخدم متى استدعت الحاجة لها، إضافة إلى استخدام السلالم.
وأكد اللواء الخشمان أن توجيهات أمير المنطقة الشرقية تضمنت تطبيق خطة طوارئ شاملة بالمنطقة تحسباً لأي طارئ بمشاركة جميع الجهات الحكومية والأهلية، ومنها خطة مواجهة مخاطر الأمطار والسيول. وأشار إلى أن هناك غرفة عمليات للطوارئ تخدم جميع أرجاء المنطقة الشرقية لاستقبال جميع الحالات، ومن ضمنها غرف طوارئ خاصة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول في الأمانات والبلديات بالمحافظات. كما ذكر أن الدفاع المدني يتابع كافة التنبؤات والتحليلات والتقارير التنبيهية والتحذيرية التي تصدر من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على مدار الساعة لمعرفة الأحوال الجوية وتقلبات الطقس خصوصا في الآونة الأخيرة. ودعا الخشمان المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر عند هطول الأمطار، والابتعاد عن الأودية ومواقع جريان السيول وعدم المخاطرة بالاقتراب منها، ومتابعة التعليمات عبر الرسائل النصية من الشركات المشغلة للهاتف النقال وتوجيهات المديرية العامة للدفاع المدني في هذا الخصوص عبر وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الرسمية لإدارة الدفاع المدني.