فرغ مشرفو ومشرفات الصفوف الأولية في إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق المملكة من إعداد 1080 نموذج أسئلة وأجوبة في "بنك الأسئلة التقويمية" لتحسين الأداء التعليمي لطلاب مدارس المرحلة الابتدائية "حسّن" في مواد القرآن الكريم، ولغتي، والرياضيات والعلوم، بواقع 3 إلى 7 أسئلة لكل نموذج ما بين الأسئلة التحريرية والشفهية والعملية، وذلك لجميع صفوف المرحلة الابتدائية.

وأكد مشرف عموم الصفوف الأولية والتعليم الأساسي في وزارة التربية والتعليم الدكتور عمر الزغيبي في تصريح إلى "الوطن" أمس، أثناء حضوره ورشة "بناء وتصميم أدوات التقويم.. المعايير والمؤشرات للمواد الدراسية وتطبيقها للمرحلة الابتدائية- الفترة الثالثة- للبنين والبنات"، التي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء بمشاركة 60 مشرفاً ومشرفة للصفوف الأولية من مختلف المناطق وتستمر 5 أيام، أن جهات الاختصاص في الوزارة تعمل على استكمال تثبيت جميع تلك النماذج "الأسئلة والأجوبة" على الموقع الإلكتروني للمشروع، حتى يكون متاحا أمام الطلاب وأولياء الأمور والمدارس. وأضاف أن المشروع يطبق بشكل كامل على الصفوف الأولية والعليا، لافتاً إلى أن المشروع عبارة عن تقييم من المشرفين التربويين للطلاب للتأكد من استمرارية عملية التقويم بالشكل الصحيح والمطلوب، إلى جانب استخدام بيانات المشروع في برامج التحسين والتطوير على مستوى الطلاب والمعلمين والمدارس ومكاتب التربية والتعليم بشكل عام، والاستفادة من المشروع في وضع خطط المشرفين التربويين في معالجة جوانب القصور وتكريم المتميزين.

وأبان أن الوزارة تتجه في العام الدراسي المقبل نحو تثبيت المشروع في البرنامج الإلكتروني لنظام الاختبارات "نور"، كما أن المشروع سيتيح تطبيق التقويم الخارجي للمدرسة وذلك من خلال تقويم إدارة التربية والتعليم والإشراف التربوي للمدرسة، إلى جانب تطبيق التقويم الداخلي في العام الدراسي للمدرسة في الفترتين الثانية والرابعة، ويتولى مدير المدرسة ومجموعة من المعلمين في المدرسة تقويم أنفسهم ذاتياً. ولفت الزغيبي إلى أن اللجنة العاملة في المشروع ستكون مستمرة في أعمالها في الأعوام المقبلة لإجراء التحديثات والتطويرات في المقررات الدراسية، مؤكدا أن هناك خططا لتهيئة أولياء الأمور للمشروع وذلك من خلال التواصل الإلكتروني ورسائل الهواتف النقالة والخطابات نظراً للفائدة الكبيرة المترتبة على مستخدمي المشروع. وذكر الزغيبي أن الخطط المستقبلية للمشروع تشمل المواد الدراسية الأخرى للمرحلة الابتدائية وكذلك المواد الدراسية للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

إلى ذلك، أوضح مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة أحمد الغنيم أن اللقاء يهدف إلى دراسة نماذج وأدوات التقييم التي سيتم تطبيقها لقياس المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية، ومحاولة تحسين عدد من البرامج الخاصة بقياس مستوى الأداء لطلاب هذه المرحلة. فيما ذكرت مشرفة عموم الصفوف الأولية بإدارة التعليم الأساسي ندى السماعيل، أن اللقاء يأتي ضمن مشروع الوزارة الخاص ببرنامج "حسن"، ويعتبر امتدادا للقاءات سابقة أقيمت من أجل دراسة نماذج وأدوات التقييم.