أضافت وزارة التربية والتعليم نموذجا جديدا لتقرير أداء المعلم والمعلمة الراغبين بالنقل بسبب الظروف الخاصة بهدف دراسة أحقيته بالنقل ضمن حيثيات التقرير الذي يعده مدير المدرسة والمشرف التربوي المختص معاً عن المعلم أو المعلمة، على أن يسلم مغلفاً – كما جاء في أسفل النموذج - إلى إدارة التربية والتعليم ثم لجنة الظروف الخاصة بالوزارة.

واشتمل التقرير - حصلت "الوطن" على نسخة منه - على تساؤلات عن الأداء الوظيفي بصورة عامة للمعلم والمعلمة والإلمام بالأسس التربوية وتوزيع المنهج وملاءمة ما نفذ منه للزمن، والمهارة في عرض الدروس والسلوك العام وتقدير المسؤولية والعلاقة مع الطلاب والطالبات والزملاء والمسؤولين، كما يحصي التقرير أيام الغياب ومتى بدأ ظهور أعراض المرض الملاحظ، سواء كان نفسياً أو عضوياً ونوعه والأعراض الملاحظة وتأثيره السلبي على أدائه وعلى الطلاب.

وكانت الوزارة، أصدرت لائحة لنقل ذوي الظروف الخاصة تنص الفقرة الأولى من مادته الرابعة "إذا أصيب المعلم أو المعلمة بمرض لا يمكن علاجه في مكان عمله فيمكن أن ينقل إلى المكان الذي يرغب النقل إليه إذا كان علاجه متوافرا فيه، ويشترط في هذه الحالة إرفاق المستندات ومنها تقرير أداء المعلم". من جهتها، أضافت مؤسسة تكافل الخيرية للمستفيدين منها في تعميم إلحاقي - حصلت "الوطن" على نسخة منه - فئات جديدة شملت أبناء وبنات المعلمين والمعلمات المتوفين وأبناء وبنات السجناء وطلاب دور الملاحظة ودور التربية الاجتماعية والطلاب والطالبات من أم سعودية والطلاب النازحين والبدون ومن لهم معاملات تحت الإجراء، ومن يدرسون في مدارس التعليم العام وطالبات تعليم الكبيرات اللاتي يدرسن المنهج الصباحي.