تشهد منطقة تبوك نحو 535 مشروعا تنمويا في مختلف الجوانب، وبقيمة إجمالية تجاوز الـ6 مليارات ريال، تشمل المياه والصرف الصحي والبلديات والشؤون الإسلامية، فيما شدد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان على أهمية متابعتها بما يضمن تنفيذها خلال المدد المحددة.

واطلع أمير تبوك، بمكتبه بالإمارة خلال الأسبوع الجاري، على المشروعات الجديدة المعتمدة والجاري ترستيها والجاري تنفيذها بالمنطقة من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة المياه والكهرباء ممثلة في المديرية العامة للمياه بالمنطقة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة منطقة تبوك بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات و297 مليونا و805 آلاف و549 ريالا. وذلك خلال لقائه بمديري عموم فروع الوزارات المعنية وأمين منطقة تبوك.

مشروعات المساجد

وقدم مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة تبوك عبدالله المبارك تقريرا مفصلا عن المشروعات الجديدة والجاري تنفيذها والتي تمت ترسيتها واستلامها، والمشروعات الجاري طرحها من هدم وإنشاء وترميم المساجد والجوامع في مدن ومحافظات ومراكز وقرى المنطقة، والتي تجاوز عددها أكثر من 100 مشروع.

وأشار إلى أن قيمة هذه المشروعات أكثر من 97 مليون ريال، منها 4 مشروعات إنشاء مساجد في تبوك وتيماء وضباء بقيمة 10 ملايين ريال، و16 مشروع ترميم مساجد وجوامع في تبوك وضباء والوجه وأملج وتيماء وحقل والبدع بقيمة 5 ملايين ريال، إضافة إلى مشروعات تم طرحها وتحت إجراءات الترسية ومنها تركيب حواجز زجاجية لعدد 75 مسجدا وجامعا، بالإضافة إلى مشروعين لإنشاء مساجد. ولفت إلى أن فرع الوزارة قام باستلام 19 مشروعا جديدا ويشرف على تنفيذ 22 مشروعا بالمنطقة، بالإضافة إلى أربعة مشروعات تحت إجراءات الطرح.

وأشار مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية إلى أن 35 مشروعا ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع، في تبوك 10 مشروعات وأملج 6 مشروعات والوجه 5 مشروعات وتيماء 4 مشروعات وحقل 4 مشروعات وضباء 4 مشروعات والبدع مشروعان.

106 مشروعات لـ"المياه"

واطلع أمير المنطقة على التقرير الذي قدمه مدير المياه بمنطقة تبوك المهندس صالح الشراري، والذي تضمن مشروعات وزارة المياه والكهرباء بالمنطقة والمعتمدة بميزانية العام الحالي، والمشروعات التي تحت التنفيذ في مجال المياه والصرف الصحي والتي تجاوز عددها 106 مشروعات، تضمنت مشروعات للمياه والصرف الصحي ومحطات تحلية بقيمة 785 مليون ريال، وتنفيذ جسور للحماية من السيول حول محطات المعالجة والضخ بمحافظات المنطقة بمبلغ وقدره 60 مليون ريال ودراسة وتنفيذ الطرق المؤدية لمحطات المعالجة والضخ بالمنطقة بقيمة 40 مليون ريال واستكمال تنفيذ مشروع تبوك الشامل "المرحلة السادسة" بمبلغ 150 مليون ريال، فيما بلغت التكاليف المعتمدة للمشروعات الجديدة المعتمدة في ميزانية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة 210 ملايين ريال لإنشاء محطة التحلية بمحافظة الوجه (المرحلة الرابعة) مع الخزانات والإشراف وإنشاء سياج أمني.

وأشار المهندس الشراري إلى أن المنطقة تشهد تنفيذ 34 مشروعا في تبوك و15 مشروعا في تيماء و15 مشروعا في أملج و9 مشروعات في ضباء، و9 مشروعات في الوجه، و8 مشروعات بحقل، و5 مشروعات بالبدع، و5 مشروعات في عدد من القرى. وأضاف أنه تم هذا العام توقيع 14 عقدا للمشروعات ووجود 12 عقدا لمشروعات تحت الترسية و16 عقدا تحت الطرح.

1.5 مليار للمشروعات البلدية

واستعرض الأمير فهد بن سلطان مخططات وتقارير كافة المشروعات البلدية الجديدة التي تم اعتمادها وتم طرحها من قبل أمانة المنطقة والبلديات التابعة للمنافسة والبالغ عددها 229 مشروعا بقيمة 1500 مليون ريال، تشمل سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة ومشروعات لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، ومشروعات التحسين والتجميل وتطوير المواقع الساحلية، وإقامة الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية، وردم وتسوية المخططات والتخلص من النفايات.

واستمع إلى شرح من أمين منطقة تبوك المهندس محمد العمري عن المشروعات الجاري تنفيذها من قبل الأمانة والبلديات التابعة والتي أوشك بعضها على الانتهاء بقيمة تجاوزت 1100 مليون ريال.

ولفت العمري إلى أن أمير المنطقة سيقوم خلال الشهر المقبل بافتتاح المعرض النموذجي الذي ستنظمه الأمانة والذي يعرض من خلاله استراتيجية الأمانة والبلديات التابعة خلال السنوات المقبلة وأيضا مخططات الحركة المرورية وجسور المشاة والمشروعات الجديدة والتي تم طرحها بالإضافة إلى المشروعات التي تمت ترسيتها.