رأس رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز يوم أمس في مقر الهيئة بالرياض، اجتماع مجلس إدارة الهيئة الحادي والثلاثين. وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات المتعلقة ببرامج الهيئة وجهودها في مجالات السياحة والآثار والتراث خلال الفترة الماضية.

ففي مجال الآثار والتراث، ثمن المجلس قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشاركة الدولة في تأسيس شركة تطوير واستثمار المباني التراثية في الإيواء والضيافة التراثية، مشيراً إلى أن هذا القرار يعكس دعم الدولة واهتمامها بالاستثمار في مواقع التراث العمراني، والعمل على تحويلها إلى قطاع اقتصادي منتج، والإسهام في إقبال المواطنين وتعريفهم بهذه المواقع التاريخية والطبيعية. وأكد المجلس على أهمية برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي الذي أقرته الهيئة وأعلن عنه رئيسها بالتزامن مع احتفال تدشين المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، مشيرا إلى أن البرنامج يجسد توجهات المقام السامي الكريم والدولة بإعطاء عناية خاصة بمواقع التاريخ الإسلامي، وينسجم مع الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة لتراثها الحضاري. كما عبر المجلس عن تقديره للجهود المبذولة في مشروع تطوير جدة التاريخية وتحقيق عدد من النتائج الملموسة، واستمع المجلس في هذا الصدد إلى موجز من سمو رئيس الهيئة نائب رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية، عن ما أنجزته اللجنة في الفترة السابقة بمتابعة سمو الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة، ومن ذلك إنشاء بلدية فرعية لجدة التاريخية، وتقديم منظومة حلول للملاك، وتخصيص ميزانية لمشروع تطوير جدة التاريخية بلغت (220) مليون ريال.

وفي مجال السياحة الوطنية نوه المجلس باكتمال استعدادات الهيئة لافتتاح ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2013م، المقرر افتتاحه اليوم الأحد برعاية سمو أمير منطقة الرياض، تحت شعار "السياحة للجميع – شراكة لتنمية مستدامة" في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، معربا عن تقديره لسموه على رعايته للملتقى.