أكد مدرب فريق الخليج الكروي الأول، المصري أيمن رجب، أنه لم يتبق أمامهم سوى بضع خطوات لتحقيق حلم الصعود إلى دوري الكبار رغم صعوبة المنافسة، مبينا أنه اشترط على إدارة النادي عدم تسجيل أي لاعب قبل الحصول على موافقته الشخصية.

وأشار رجب خلال حواره مع "الوطن" إلى أن دوري ركاء "لا يحمل من الاحتراف سوى اسمه فقط" لغياب أي تحركات على أرض الواقع تدل على احترافيته.

مبديا اعتراضه على السماح لفرق الأولى بالتعاقد مع لاعبين أجانب، معتبرا الفكرة "ضد مصلحة الكرة السعودية".

كيف تصف مشوار الخليج حتى الآن؟

مشوار صعب وخاصة في البداية عندما تلقينا 3 خسائر في 8 مباريات، وكان من بينها خسارة تقيل أي جهاز فني في العالم، وهي أمام النهضة وبنتيجة 3 /7.

هل كان هناك اتفاق بينك وبين إدارة النادي؟

كان اتفاقا ضمنيا بأن نلعب على الصعود بيد أن معظم لاعبي الفريق من صغار السن ولهذا لم نطرح هذا الأمر للنقاش، بل عملنا على إعداد فريق للمستقبل وفضلنا أن تسير الأمور بهدوء بعيدا عن أي ضغوط على اللاعبين حتى وصلنا للمقدمة.

ألم تواجه صعوبة في خلق الانسجام بين اللاعبين وتوظيفهم فنيا؟

تواجدي منذ نهاية الموسم الماضي بالإشراف على الفريق في مباريات الدوري الأخيرة ساعدتني في التعرف على اللاعبين جيدا، وكان شرطي الوحيد على الإدارة هو ترك قرار اختيار اللاعبين لي وأبدوا تفهمهم لهذا الأمر، ولهذا عندما اخترتهم كانوا بنفس نوعية لاعبينا الذين يمتازون بالأدب والأخلاق والالتزام، ولم نحضر أي لاعب أعلى مستوى من الموجودين لأنني أهتم بعنصر الجماعية، ومع وجود خمسة لاعبين من عناصر الخبرة سيستفيد منهم اللاعبون الصغار.

بضع جولات متبقية و6 فرق تتنافس على بطاقتين، أين تضع الخليج بينها؟

الصورة غير واضحة تماما.. منذ الدور الثاني وبعد أن دخلنا بين رباعي المقدمة، أكدنا أن الدوري لن تتضح ملامحه إلا في جولاته الثلاث الأخيرة، كما حدث في الموسم الماضي، والمنافسة الحالية وتغير الترتيب يؤكدان هذا الكلام، ففي جولة نكون في المركز الثالث وفي أخرى الرابع ولهذا كل مباراة تحقق نقاطها أو تتعادل أو تخسر تتغير كل المعطيات.. لم تتبق أمام الجميع سوى عدد محدود من النقاط، ومن سيحصل على أكبر قدر منها سيكون صاحب الفرصة الأكبر، وبالنسبة للخليج فنحن نسعى منذ بداية الدور الثاني لرفع سقف الطموحات، والإدارة لم تبخل علينا بشيء، وتواجدهم الدائم معنا أهم من الناحية المادية، والآن نراهن على لاعبينا فأمامهم سبع خطوات فقط لتحقيق الهدف وعليهم أن يقدروا هذا الأمر وإن كنا لا نريد أن نضغط عليهم، ويجب أن نلعب ونبذل الجهد.

وهل ترشح فريقا معينا؟

أمر صعب.. في وقت سابق راهنت على فريق أبها لأسلوب لعبه "المحترم"، وأعتقد أنهم لا يستحقون أن يبتعدوا عن المقدمة.

كيف تقيم تحويل دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين، وأيضا دراسة السماح بمشاركة اللاعب الأجنبي؟

بصراحة لا نحمل من الاحتراف سوى اسمه فقط، ولا توجد أي تحركات واقعية تدل على أننا في دوري محترفين فالأمور المادية لم تتغير.. أنا ضد اللاعب الأجنبي في الأولى وهذا لمصلحة الكرة السعودية، لأنه سيأخذ موقع لاعب محلي والإمكانات المادية غير متوفرة لإحضار أسماء "سوبر ستار"، وبالتالي ستتكرر معاناة دوري زين، فلديهم أربعة عناصر أجنبية والمنتخب السعودي يعاني من مراكز مهمة جدا بسبب عدم توفر لاعبين جيدين كون التعاقدات الأجنبية دائما ما تشغل مراكز قلب الدفاع والمحور ورأس الحربة وهذه المواقع تشكل العمود الفقري لأي فريق، ومن غير المنطقي أن يكون ثلث الفريق غير سعودي.. أنا ضد الاحتراف بهذا الشكل.

وكيف تقيم دوري ركاء فنيا؟

قوي جدا ومشكلته تكمن في تفاوت المستويات وهذا يعود لتركيز اللاعب ويعتمد على النواحي المادية فعندما يتأخر اللاعب عن تسلم مرتباته لشهور تحضر المشاكل، ولكي نقول دوري محترفين يجب تنظيم تلك الجوانب.

وماذا عن دوري زين؟

دعني أتوقف أولا عند حالة فريق الفتح، أجانبه ليسوا بتلك القوة، والجماعية تطغى على أدائه، ولو غاب إلتون أو دوريس سالومو لن يتأثر الفريق، وكمثال لو غاب سيموز والحوسني سيتعرض الأهلي لمشكلة، وإدارة الفتح نجحت عندما منحت المدرب فتحي الجبال الثقة والصلاحيات ليعمل مع الفريق، وأؤكد هنا أنه لو توفر عدد من المدربين العرب الملتزمين مثل الجبال، ومع وجود لغة مشتركة وإحساس قريب بين اللاعب والمدرب أعتقد أننا كمدربين عرب سنحقق الكثير.. عموما الدوري السعودي من أقوى المسابقات، واللاعب السعودي يمتلك أهم عنصرين في الكرة وهما القوة والسرعة، وإيقاع الكرة السعودية مرتفع، وهذا ما ينقصنا في مصر.

كيف تعلق على الأوضاع التي تعيشها الكرة المصرية؟

كلنا نأسى عليها ليس فقط على حال الكرة فقط بل على البلد ككل، الكرة تأثرت كما تأثر كل شيء في مصر، ونحن نراهن على اللاعب المصري الذي يمتلك فطرة وذكاء وموهبة.. نتمنى أن نخرج من هذا الأمر ونتجاوزه سريعا بثقتنا في بلدنا وفي جيشنا وأن لا نتحول لبلد فوضى.