دشن الرئيس التنفيذي بالهيئة الملكية بالجبيل الدكتور مصلح بن حامد العتيبي أمس حقيبة المفتش الإلكتروني التي تحتوي على معدات للتفتيش تعد من الأفضل على مستوى العالم. ووفقا لمدير إدارة الأملاك بالهيئة الملكية بالجبيل المهندس أحمد بن سليمان الحركان، فإن آلية عمل المفتش الإلكتروني تعتمد على مواكبة التطور الحاصل على مستوى العالم؛ حيث تم توفير حقائب تفتيش مع زي جديد لمفتشي إدارة الأملاك للقيام بعملهم إلكترونيا بعيدا عن الأوراق والخطابات، حيث يتم كل شيء بطريقة إلكترونية.

وقال الحركان إن المفتش الإلكتروني يساعد على تحقيق العديد من الإيجابيات؛ حيث يتم تنظيم أعمال التفتيش بصورة إلكترونية بدلا من الطريقة اليدوية، ويوفر قواعد بيانات وإحصاء لجميع أعمال التفتيش ويؤدي إلى سهولة الحصول على التقارير الدولية والإحصائية في وقت قياسي وبدقة عالية، وتقليل العمل الورقي خلال الزيارات وتسهيل عملية إيصال الشكاوى الطارئة للمفتش من الموقع وتسهيل عملية التفتيش ومتابعة أعمال المفتشين في مواقع عملهم.

وعن مواصفات ومحتويات حقيبة المفتش الإلكتروني، قال الحركان إنها تحتوي على أحدث معدات التفتيش على مستوى العالم، ومنها جهاز قياس شدة الضوء، وجهاز قياس طراوة الأسماك، وجهاز قياس درجة الحرارة المزدوجة، وجهاز قياس الحموضة ونسبة الكلورين في المسابح العامة وكاميرا دقيقة، وجهاز كشف عن الجرذان في المستودعات ومواقع إعداد الطعام، وجهاز قياس سلامة الأسطح والنظافة الشخصية.

وبين الحركان أن المفتس الإلكتروني مربوط بكافة سيرفرات الهيئة الملكية على شبكة الإنترنت حيث يمكن المفتش من إرسال تقاريره مباشرة عبر الإنترنت إلى القسم الخاص به، حيث يتم التعامل معها من قبل المسؤولين بالقسم آليا واتخاذ ما يلزم في ذلك.